ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية
رئيس الديوان
الايفادات الرسمية لموظفي الديوان
استمارات كشف الذمة للموظفين
الاعلانات والمناقصات
اقسام اخرى

المكتبة الافتراضية

منصة المواطن الالكترونية
استمارة معلومات ابناء المكونات
الخدمات الالكترونية لموظفي الديوان
مكتبة الفيديوات
مشاريع واعمال الديوان
دور العبادة

حكومة المواطن الالكترونية
صفحتنا الرسمية على الفيسبوك
صفحة الديوان على منصة اور

(ازياؤنا هوية)
عنوان اصبوحة ثقافية اقامتها الدار العراقية للازياء بالشراكة مع ديوان أوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية




24 تموز, 2024







بمناسبة اسبوع التراث العراقي شارك ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية الدار العراقية للازياء في اقامة اصبوحة ثقافية بالتعاون مع قسم التنوع الثقافي في وزارة الثقافة، شعارها "ازياؤنا هوية" وذلك صباح يوم الثلاثاء الموافق 23 تموز 2024 على قاعة الجواهري بمبنى الدار قدم لها كل من المصمم "ستيف عماد يوحنا" ومصممة الازياء التاريخية السيدة "اشواق الجنديل.
بحضور معالي رئيس الديوان الدكتور رامي آغاجان واشراف وكيل وزارة الثقافة مدير عام الدار العراقية للازياء أ.د.فاضل محمد البدراني، افتتحت الفعالية بعزف السلام الجمهوري والوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء العراق.
وشهدت الاصبوحة حضور رسمي وجماهيري مميز، تمثل بمدير عام شؤون المرأة في رئاسة الجمهورية السيدة هناء عمانوئيل، ومدير عام دائرة الفنون العامة السيدة نجوان فارس، بالاضافة الى جمهور من المثقفين والمهتمين.
وجاء في كلمة القاها معاليه "ان التنوع داخل مجتمعنا يساهم في اثراء الفنون والادب والموسيقى ويتيح فرص الحوار والتفاهم بين الثقافات المختلفة"، مضيفاً ان "هذه الاختلافات تعتبر مصدر الهام وابداع فني عظيم يساعد في تعزيز الهوية الثقافية"
في حين اوضح الوكيل الثقافي في كلمته "ان الدار العراقية للازياء عودتنا دائما ان نتحد بمكوناتنا الثقافية العراقية لتعكس صوره مشرفة عن الوحدة الوطنية رغم التعددية واختلاف الطوائف، مؤكداً ان الحفاظ على الهوية الوطنية امر في غاية الاهمية لانه يسهم في تعزيز الشعور بالانتماء ويعمل على نقل القيم والعادات من الماضي الى الحاضر ثم المستقبل".
وكان لشعبة علاقات قسم الاعلام والاتصال الحكومي في الديوان، وبدعم مباشر من رئيس الديوان، دورا في ابراز الازياء التراثية للمكونات الدينية مع دعوة متخصصين عنها، اذ تم عرض ازياء تمثل اللون الاشوري والارمني بالاضافة الى ازياء ايزيديي سنجار واللباس الديني للمرأة المندائية، وقدم مدير الاعلام والاتصال الحكومي السيد مارتن هرمز داود في مداخلته شرحا عن قدم وجود المكون المسيحي في العراق وتنوع الوانه الثقافية.
وجاءت مداخلة السيدة فريال ايليشا شليمون (ناشطة اشورية) عن دلالات الزي الاشوري وارتباطه بالطبيعة الجبلية لشمال العراق، أما السيدة بشرى عبد الواحد مسؤولة منظمة الوفاء للمرأة المندائية فتناولت عناصر الزي الديني في الديانة الصابئية.
وفي ختام الفعالية أجرى الدكتور رامي آغاجان جولة في متحف الأزياء الخاص بالدار واطلع على نتاج العمل الفني الذي ترعاه ايادي فنانين ومتخصصين في عالم الأزياء وبادر السيد الوكيل بإهداء لوحة من نتاج الدار إلى معاليه.
ويعتبر هذا النشاط باكورة التعاون بين الديوان وباقي الوزارات، وسيتبعها نشاطات أخرى في كافة المجالات الثقافية والاجتماعية والعلمية وغيرها.