اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبار 2023م

 

وفد الديوان يزور أبرشيات وكنائس

مدينة الموصل

 

 14 ايار 2023م

 

    الأحد: 14 أيار 2023// مدينة الموصل

    لليوم السابع لتواجده في مدينة ام الربيعين (الموصل) مدير عام شؤون المسيحيين يحضر قداس الاحد في كنيسة البشارة للسريان الكاثوليك ويزور أبرشية الموصل وعقرة الكلدانية ومجمع كنائس حوش البيعة/ الموصل القديمة

 9:00 AM على رأس وفد الديوان حضر المهندس عصام افرام حنا مدير عام شؤون المسيحيين ويرافقه مدير قسم الموصل المهندس رعد بطرس ومدير قسم قرةقوش المهندس سعد يوحنا القداس الإلهي في كنيسة البشارة للسريان الكاثوليك في الموصل الذي اقامه الأب رائد عادل مع جمع كبير من أبناء الرعية، وبعد القداس التقى الوفد بالاب عادل وجمع من الحضور وأبناء الرعية في قاعة الكنيسة. وجرى الحوار أحوال الموصل وأبناءها والمسيحيين والعوائل المسيحية فيها بشكل خاص وحث ابناء الرعية للتسجيل في استمارة المعلومات التي انشاءها الديوان لبناء قاعدة بيانات بأبناء المكون في العراق، واستكمل الحديث عن عقارات أبناء الطوائف وسبل حمايتها. وعن تأريخ المدينة والتواجد المسيحي التأريخي والتراثي لمراجعة وتوثيق المعلومات الدقيقة عنه، وجهود مؤسسات الدولة والمنظمات الدولية لإعادة احياء وترميم الأماكن الاثرية العديدة في المدينة..

    في ختام الزيارة اطلع الوفد على النصب التذكاري في حديقة الكنيسة الذي يعبر انبثاق روح الخير والتفاؤل والامل عبر صفات ومميزات المحبة بين المكونات، وبقوة الله وهو ينبوع المحبة الخالص. (النصب عبارة عن مجسم صاروخ شر من داعش يسقط في الارض وبالمحبة وقوة الله والتآخي التسامح ينعكس فعل الشر الى اشعاعات رسالات سلام ونور وتسامح وحياة مشتركة..

 

 11:30PM كان للوفد زيارة لأبرشية الموصل وعقرة الكلدانية بمقرها في مدينة الموصل ولقاء نيافة المطران ميخائيل نجيب راعي الأبرشية بقاعة الاستقبال، ولقاء بعض شيوخ المنطقة الزائرين والعوائل المسيحية العائدة الى سكناها في المدينة.

    تناول الحوار جهود الديوان مع الطوائف المسيحية في توثيق وارشفة اماكن الكنائس والاديرة والمؤسسات المسيحية لغرض ادراجها في نظام المواقع الجغرافي العراقي، حيث تم تزويد البطريركية الكلدانية بما تم جرده من مواقع لغرض المراجعة والتنقيح مع الابرشيات وتم الاتفاق لتبادل المعلومات الكترونيا لتسهيل وتسريع العمل، كذلك تم التطرق لموضوع انشاء  قاعدة بيانات لأبناء الطوائف المسيحية، وحث ابناء المكون للتسجيل فيها، وتبادل الطرفان الحديث حول تأريخ ومكانة مدينة الموصل تأريخيا ومجتمعيا في موضوع التنوع الاجتماعي والثقافي والديني. في ختام اللقاء انتقل الوفد الى الكنيسة للإطلاع على معالم الكنيسة التي ضمت رفات المطران الشهيد بولص فرج رحو، واللوحات التذكارية التعبيرية عن ذكرى زيارة البابا فرنسيس لمدينة الموصل في آذارا 2021م واستخدام الآثاث والخشب المتضرر والمحروق نتيجة افعال داعش الاجرامية لاعادة بناء صليب ولوحات تعبيرية تذكارية، وعن فكرة انشاء تحفة بيت القربان في الكنيسة.

 

 

 

 12:30PM زيارة كنائس الموصل الاثرية - مجمع كنائس الطاهرة (حوش البيعة) والذي يرقى للقرن السابع الميلادي. ويضم أربعة كنائس أثرية، تضررت كثيرا من احداث داعش/ وهي (كنيسة الطاهرة الحديثة للسريان الكاثوليك، وكنيسة الطاهرة الخارجية للسريان الأرثوذكس، وكنيسة اجميازدين للأرمن الأرثوذكس اللتان تم رفعهما ضمن مشاريع الديوان للمصادقة وادراجهما من قبل وزارة التخطيط للبدء باعمال الاعمار حال اطلاق الموازنة العامة، وكذلك كنيسة الطاهرة الداخلية/ القديمة للسريان الكاثوليك والتي تشرف على اعمارها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" وبدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع الشركات الرائدة في هذا المجال وبمتابعة دقيقة من وزارة الثقافة دائرة الآثار وبجهود حثيثة ودقة وتقنية عالية لإعادة اعمارها كما كانت وباستخدام مكوناتها وحجارتها الاصلية، حيث بدء العمل فيها في 13 ايلول 2020م.

 

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة  لأرشيف الأخبار السابقة