اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبار 2023م

 

الاجتماع الثالث للجنة الامر الديواني 23523

 الخاصة بالحفاظ على الهوية السكانية بمناطقها الجغرافية

 التأريخية لسهل نينوى

 

 16 ايار 2023م

 

    على مدى يومان 16-17 آيار 2023 اقامت اللجنة الوطنية للأمر الديواني 23523 الخاصة لوضع آليات لتطبيق قرار المحكمة الاتحادية العليا بالحفاظ على الهوية السكانية بمناطقها الجغرافية للمكونات في سهل نينوى

    اقيم في مبنى محافظة نينوى بالموصل الاجتماع الثالث بحضور أعضاء اللجنة برئاسة السيد وكيل وزير الاعمار وعضوية مستشار رئيس الوزراء لشؤون التنوع والتعددية واعضاء من الوقفين السني والشيعي وديوان أوقاف الديانات (مثلها المهندس عصام افرام حنا مدير عام دائرة شؤون المسيحيين) وعضو من دائرة التسجيل العقاري وعضوية السيد معاون محافظ نينوى للشؤون الإدارية. وباستضافة 25 شخصية من مختلف المكونات العراقية في سهل نينوى. جرى خلال الاجتماع اتاحة الفرصة لكل شخصية لتقديم وجهة نظر رئاسة ووجهاء وممثلي المكون في والاستماع لآراء الحاضرين بكل حيادية وشفافية.

    قامت اللجنة بعدها بتفقد بعض المناطق من أقضية وبلدات وقرى في سهل نينوى للاستماع لشريحة اوسع من أبناء المكونات، فكان الزيارة الاولى الى قضاء تلكيف ولقاء السيد قائمقام القضاء للإطلاع منه على تأريخ والتركيبة السكانية والمشاكل التي يمر بها القضاء وبلداته، ومنها وأهمها السكن العشوائي التي تقوم به جمعيات اسكانية تجاوزت على أملاك الجولة والسكان وادت الى تغيير جيموغرافي في المنطقة.

    ثم توجهت اللجنة الى قرية بايخموت ذات الاغلبية للإستماع الى وجهات نظر الشيوخ ووجهاء القرية، ذهبت اللجنة بعدها الى قضاء بعشيقة للقاء اطياف من مكونات المنظقة من مسيحيين وأيزيديين وعرب في قاعة كنيسة العامة والاستماع للآراء والحلول المطروحة للنقاش.

    عادت اللجنة بعدها الى قرية بازوايا حيث الطائفة الشبكية للإستماع الى المشاكل والمعاناة التي تواجه أبناء المنطقة.

    عادت اللجنة بعدها الى قرية بازوايا حيث الطائفة الشبكية للإستماع الى المشاكل والمعاناة التي تواجه أبناء المنطقة.

 

    التأم اجتماع اللجنة تمام التاسعة صباحا من يوم 17 آيار في مبنى محافظة نينوى، لمراجعة وتوثيق الآراء والمطاليب التي طرحت باجتماع يوم أمس وتم الاتفاق على توثيق كافة مقترحات ومشاكل وآراء كل المكونات.

     بعدها تم التوجه الى بلدة الحضر للقاء رئيس ناحية النمرود، للإطلاع منه على واقع الحال والخدمات ومعوقات الاعمال المقدمة للمواطن، ومن ثم تم التوجه الى قرى الناحية حيث التواجد التركماني في قرى شنف ومجاوراتها. للقاء شيوخ ووجهاء المنظقة والتعرف منهم مباشرة عن احوالهم وآراءهم في تطوير قراهم

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة  لأرشيف الأخبار السابقة