اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبار 2023م

 

وفد الديوان يزور أبرشيات ورئاسات الطوائف المسيحية

 وكادر قسم الموصل في أربيل

 

 13 ايار 2023م

 

    السبت: 13 أيار 2023// أربيل - عينكاوا

    في زيارة رئاسات مطرانية السريان الأرثوذكس على الموصل واقليم كوردستان العراق، ومقر الرهبنة الانطوانية الهرمزدية الكلدانية وكنيسة الادفنتست السبتيين، زار المهندس عصام أفرام حنا مدير عام دائرة شؤون المسيحيين ويرافقة المهندس سعد يوحنا كرومي مدير قسم الديوان في قرةقوش مدينة أربيل..

 

 9:00 AM كنيسة الادفنتست السبتيين/ - لقاء الشيخ جورج شمعون يوسف رئيس الطائفة في العراق جرى الحوار حول تواجد أبناء الطائفة وأحوال كنائسها في للمستقبل في العراق، وعن توثيق مواقع الطائفة بنظام معلومات المواقع GIS وسلمت ورقيا ما تم توثيقه من قبل كوادر الديوان لغرض المراجعة اوالتنقيح ومتابعة ارسالها الكترونيا. قاعدة بيانات أبناء الطوائف المسيحية/ الاستمارة الالكترونية، تم تفقد والاطلاع على قاعة الصلوات والخدمة والمناسبات للطائفة بجانب مقرها.

 

 3:00PM زيارة دير الرهبنة الانطوانية الهرمزدية الكلدانية وكان باستقبال الزوار الانبا سامر سوريشو يوحنا الراهب رئيس الطائفة والأب روني اسحق باكوس الراهب.

 معلومات تناول حديث الطرفان الى موضوع توثيق المواقع الجغرافية الكترونيا والاطلاع على الموقع الالكتروني للرهبنة الذي يحوي معلومات وفيرة عن تأريخ ومواقع العائدة لها، تناول الحديث مواضيع عدة منها الاراضي التي تم التجاوز عليها او إطفاءها من قبل النظام السابق ومفاتحة الجهات الرسمية لغرض اعادة ملكيتها والحفاظ عليها في العراق وفي مدينة الموصل على وجه الخصوص.. تن - جرى الحديث عن جهود وامكانيات الرهبنة في حفظ واعادة ترميم الوثائق والمخطوطات الآثرية من خلال مركز مختص وبخبرة وتكنولوجيا حديثة داخل الدير.

 

 5:00PM لقاء موظفي قسم الموصل - مناقشة وضع وحال القسم ولكونه لا يزال بدون مقر ثابت من أحداث داعش وتواجد الكادر في للمتابعة والاشراف على مشاريع الديوان في مدينة الموصل، وجرى الحوار حول المشاكل والمصاعب التي تعتري اعمال القسم، والمشاريع والخطط المستقبلية لتطوير اداء القسم.

 

 7:30PM زيارة مطرانية السريان الأرثوذكس/ الموصل وإقليم كردستان/ ولقاء نيافة المطران مار نيقودييموس داوود شرف نقوديموس، وجرى طرح العديد من المواضيع التي تهم الطوائف المسيحية والمكون المسيحي، منها الآراء والتحديات للحفاظ على ثبات المكون في مناطقه الجغرافية التأريخية، والاستمارة الالكترونية التي اطلقها الديوان لبناء قاعدة بيانات بأبناء المكون المسيحي في العراق، لحث أبناء الابرشية للتسجيل فيها. ثم تطرق الحديث الى توثيق وأرشفة معلومات المواقع المسيحية للطوائف كافة من كنائس وأديرة ودور رعاية والمؤسسات الخدمية وتهيئة توثيقها بنظام المواقع والمعلومات الجغرافية العراقي GIS. وتم الرأي على تبادل المعلومات الكترونيا لتسهيل مراجعتها وتنقيحها لتسريع ودقة النتائج المرجوة.

 

 

 

 

 

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة  لأرشيف الأخبار السابقة