اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 لجنة المراة تقيم اللقاء الثالث وتزامنا مع حملة
 ال(16) يوم لمناهظة العنف ضد المرأة

  

3 كانون الاول  2018

 

 

      ضمن سلسة اللقاءات التثقيفية التي تقيمها لجنة المرأة في الديوان وتزامنا مع حملة ال(16) يوم لمناهظة العنف ضد المرأة عقدت الندوة النقاشية الثالثة في كنيسة مار كوركيس الكلدانية/ الغدير، مساء الاثنين 3 كانون الاول 2018 وبحضور المهندسة نادية فاضل مغامس مدير عام دائرة شؤون الصابئة المندائيين/ وكالة رئيسة اللجنة والسيد عامر بولص عضو مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الانسان والسيدة ايلين خوشابا مسوؤلة شعبة حقوق الانسان في الديوان.

    استهلت المحاضرة بكلمة للاب هاني خميس رحب فيها بالحضور الكريم ثم تحدث عن مكانة المراة من كونها مضطهدة في مجتمعاتنا رغم كونها النصف الثاني للمجتمع من حيث كونها الام والاخت والزوجة.

     بعدها القت السيدة نسرين عبد العالي عبد معاون مدير قسم النشر والتوثيق للمفوضية العليا لحقوق الانسان محاضرة حول العنف استهلت بتعريف الاطار الدولي للتعاريف الوطنية للعنف داخل الاسرة من كونه "الاستعمال المتعمد للقوة الفيزيقية (المادية) او القدرة سواء بالتهديد او الاستعمال المادي الحقيقي(الفعلي) ضد الذات او ضد شخص اخر او جماعة اومجتمع".

    بعدها تطرقت الى عدة مواضيع اهمها:

    1- العنف ضد النساء....قضية مجتمعية"لماذا؟

    2- اشكال وانواع العنف والتي تتضمن العنف البدني والجنسي والنفسي الذي يحدث في اطار الاسرة بما في ذلك الضرب وفي اطار المجتمع العام، بالاضافة الى الاهمال.

   3- كون الاسرة اساس المجتمع وتحافظ الدولة على كيانها وقيمتها الدينية والاخلاقية والوطنية.

   4- الاساب المؤدية الى العنف والتي تشمل اسباب ذاتية وثقافية.

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة لصفحة أرشيف أخبار الديوان