اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

اللقاء الروحي العراقي البريطاني لمواجهة الكراهية سنة وشيعة

يصلون معا تحت سقف مندائي

 

 

   7 آذار 2016

 

 

   سعد سلوم

  من كان ليتخيل قبل شهر من الان، ان يصلي مسلمون بريطانيون في بيت عبادة مندائي؟!

  هذا ايضا هو لقاء روحي فريد، وربما يكون الأهم ايضا خلال العقود الماضية، بين وفد رفيع من علماء مسلمي بريطانيا، و ممثلي الطوائف الدينية من المسيحيين والمندائيين والأيزيديين. جمع الوفد "لقاء" لإدانة التعصب والاجماع على مواجهة التطرف الديني من قبل نخبة شجاعة من رجال دين مسلمين بدأوا برفع اصواتهم عاليا والتحدث علنا حول ضرورة الاصلاح ومراجعة التراث الديني وقبول الأخر المختلف من خارج دائرة الاديان الابراهيمية.

  جمع صناع السلام هولاء بيت العراقيين جميعا (مندي الصابئة المندائيين) في حي القادسية، وكان على رأس المستقبلين سماحة الريش أمة "ستار جبار الحلو" رئيس الطائفة المندائية في العراق والعالم. وكان على رأس الوفد البريطاني زميلنا "مصطفى فيلد" من مؤسسة الاستقامة في لندن.

   وكان ختام اللقاء بصلاة المسلمين في المندي رسالة قوية وواضحة الدلالة. سنة وشيعة يصلون معا تحت سقف بيت عبادة مندائي.

   تألف الوفد من سبعة علماء دين مرموقين هم كل من : الشيخ محمد عمر بن رمضان رئيس تجمع الوحدة الإسلامية العالمي وعضو مجلس الشورى لأهل السنة في لندن. و سيد أحمد ترمذي شاه صاحب رئيس مركز جماعة أهل السنة في بريطانيا وإمام جامع هليفاكس. وغازي عبد العزيز جستي الأمين العام لمركز أهل السنة وإمام مؤسسة الغوث الإسلامية الخيرية في بريطانيا. ومولانا محمد أنصار العالم الديني الجليل من مدينة هامستد البريطانية و الناشط الاسلامي البريطاني حجي محمد فاروق ومحمد صديق مستشار  مؤسسة رمضان الخيرية في لندن، واخيرا بيير سيد كرامات شاه صاحب عالم دين في مدينة ترنت البريطانية.

  عميق الامتنان لكل من ساهم في انجاح اللقاء الروحي لمواجهة الكراهية والتطرف الديني، وأخص بالذكر الاخ الرائع سماحة الريش أمة "ستار جبار الحلو" الذي فتح قلبه وبيته كالعادة، "نادية فاضل مغامس" مديرة اوقاف المندائيين، فريق مسارات الذي عوض عن أيام غيابي في بيروت لترتيب تفاصيل اللقاء ومتابعة حركة الوفد خلال الايام الماضية. وايضا لمؤسسة الاستقامة في لندن وزميلنا الغالي "مصطفى فيلد" الذي لولاه ما كان هذا اللقاء ليصبح حقيقة.

   مثل الديوان مدير مكتب رئيس الديوان السيد هاني قسطو .

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة