اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

مؤتمر مؤسسة مسارات حول التصدي لخطاب الكراهية في العراق

 

 

   30 كانون الثاني 2016

 

    تحت شعار (تعزيزا للتنوع الديني وبناء السلام في العراق)اقامت مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية مؤتمرا حول التصدي لخطاب الكراهية في العراق صباح يوم السبت 30 كانون الثاني 2016 في فندق فلسطين في العاصمة بغداد.

 شارك في المؤتمرغبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو ومعاونه سيادة المطران مار باسيليوس يلدو وعدد من الاباء الكهنة من الكون المسيحي كما شارك وفد صبي يضم كل من الشيخ انمار والشيخ نظام كريدي واعضاء من مجلس الشؤون والعموم ومدير عام دائرة شؤون الصابئة المندائيين وكالة المهندسة نادية فاضل مغامس ومدير عام الدائرة الادارية والمالية وكالة السيد كربيت ميناسكان أرميناك وممثل رئيس الديوان السيد هاني قسطو والمهندسة مشاعل متي عزيز(المسيحيين) والسيد حسو هورمي من الايزيديين و نائب ممثل الامم المتحدة في العراق وعدد من الشخصيات الدينية والمدنية وممثلون عن الديانات والاقليات غير المسلمة .

 وتضمن منهاج المؤتمر اربع جلسات:

 الجلسة الاولى ( صناع السلام في مواجهة الكراهية)

 تناولت خطابات الكراهية الدينية الموجهة ضد الأخر المختلف دينيا، ورسمت خريطة طريق لمواجهتها على مستوى نخب رجال الدين من مختلف المكونات الدينية في العراق

 الجلسة الثانية (اعلاميون في مواجهة الكراهية)

 تناولت خطابات الكراهية في وسائل الاعلام من صحف واذاعات وفضائيات، فضلا عن وسائل التواصل الاجتماعي، وحاولت رسم خريطة طريق لوسائل الاعلام للتصدي لخطابات الكراهية.

 الجلسة الثالثة (الشريعة والتشريع في مواجهة الكراهية)

 تراس الجلسة السيد رضا الظاهر مستشار رئيس الجمهورية . تناولت موقف الشريعة الاسلامية من خطابات الكراهية وتكفير الأخر بسبب الاختلاف الديني، فضلا عن موقف التشريعات العراقية، وحاول رسم خريطة طريق على صعيد الشريعة والتشريع لمواجهة خطابات الكراهية في العراق واقليم كردستان العراق.

 الجلسة الرابعة (ما العمل : استراتيجيات لمواجهة الكراهية 2016)

 ترأس الجلسة مدير عام دائرة شؤون الصابئة المندائيين وكالة المهندسة نادية فاضل مغامس

 - تشكيل لجنة متابعة توصيات المؤتمر من : السيدة امية بايزيد اسماعيل (الأيزيديين)، مشاعل متي (المسيحيين) اصيل سلام (البهائيين)، به ناز اسماعيل (الزرادشتيين) نادية فاضل (المندائيين) ياسر مكي ونور الجزائري (المبادرات الشبابية- المحافظات).

 التوصيات:

 - (اعلان عام المبادرات الشبابية لمواجهة خطابات الكراهية)

 - (اعلان عام مواجهة وسائل الاعلام لخطابات الكراهية)

 - (اعلان 2016 عاما لتشريع قانون تجريم الكراهية)

 

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة