اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

مدير عام دائرة شؤون المسيحيين يطلع على احوال

النازحين ويدقق السلف الخاصة باغاثتهم

 

 

   21 ايلول 2014

 

 

    بتكليف رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية بتشكيل وفد برئاسة مدير عام دائرة شؤون المسيحيين السيد نبيل طلعت الخوري واعضاء الوفد المرافق له من الديوان ومن مكتب المفتش العام بزيارة الى كل من المحافظات (اربيل ، دهوك،السليمانية وكركوك )للفترة من 10/9ولغاية 19/9/2014 كما تم تدقيق وتسوية السلف الخاصة باغاثة النازحين.

    بدأ الخوري والوفد المرافق له جولتهم بتفقد احوال النازحين في عدد من مراكز الايواء مساء يوم الاربعاء المصادف 10/9/2014 والتي شملت مزار ما ايليا وكنيسة مار يوحنا المعمدان وبناية مقبرة كنيسة مار يوسف واختتمت الجولة بتفقد اعدادية بنات مار يوسف في عينكاوة.

    وفي صباح يوم الخميس 11/9 التقى الخوري مع مدير ممثلية قرةقوش السيد اسطيفو جميل حبش والمهندس غزوان فرج داود رئيس لجنة المشتريات في محافظة اربيل والمهندس بيرق خالد ابراهيم احد اعضاء اللجنة ودار الحديث خلال اللقاء عن الخدمات المقدمة من قبل اللجنة الى العوائل النازحة والعقبات التي تواجه العمل وسبل تذليلها كما اوعز الخوري بتسوية السلف العائدة للجنة.

بعدها توجه الخوري وحبش لزيارة مزارمارت شموني والتقى بمسؤول المركز الاب عمانوئيل حيث يعتبر المزار من اكبر المراكز لايواء النازحين في عينكاوة والذي يضم اكثر من 650 عائلة نازحة من المسيحيين والكاكائيين حيث تحدث الطرفان عن عملية توزيع المساعدات الى العوائل النازحة .

   ثم زار الوفد مدرسة الحكمة والتقى بالمشرفين عليها وهما الاب وسام والراهبة حياة اللذين ابديا ارتياحهما من عملية توزيع المواد والمساعدات التي يقدمها الديوان الى العوائل النازحة في المدرسة والتي يبلغ عددها 160 عائلة بواقع 720 شخص .

   وللوقوف على احوال النازحين في عينكاوة مول توجه الوفد لزيارة المبنى المكون من هيكل كونكريتي واطلع على اعمال تأهيل و قطع المبنى الى غرف بواسطة قواطع الالمنيوم وحضرالزيارة كل من الاب عمار ياكو وسمير عطالله المشرفين على المول واختتم الخوري جولته بتفقد مخزن الديوان في عينكاوة للوقوف على سير العمل فيه.

   في صباح يوم الجمعة 12/9/2014 توجه الوفد لزيارة شعبة الديوان في كركوك حيث التقى بمديرالشعبة السيد عبدالعزيز حنا ورئيس لجنة المشتريات والمساعدات وكذلك اعضاء اللجنة وتم توجيه اللجنة بعمل التسويات النهائية للسلف المالية .

   بعدها توجه الوفد لزيارة كنيسة مار يوسف في محافظة السليمانية والتقى بالاب أيمن وأطلع خلال زيارته لقاعة الكنيسة على احوال النازحين فيها وكذلك اسلوب توزيع المساعدات من قبل الديوان عليهم .

   وللوقوف على عملية توزيع المساعدات في محافظة دهوك وضواحيها توجه الوفد صباح يوم السبت 13/9 لزيارة شعبة القوش في المحافظة حيث التقى بمديرها السيد بهنام بطرس ومدير ممثلية بعشيقة السيد الياس سالم وناقش الخوري معهما الصعوبات التي تواجه عملهم في توزيع المساعدات على النازحين وسبل تذليلها كما وجههما بتسوية السلف الممنوحة لهما.

   ولتسوية السلف المخصصة للجان في محافظة دهوك بالشكل القانوني أجتمع الوفد صباح يوم الاحد 14/9 في مقر اقامته حيث تناول الاجتماع موضوع تسوية السلف في المحافظة كما التقى بلجان المشتريات في ممثلية بعشيقة وشعبة القوش وتم التوجيه لتسوية السلف وبالشكل القانوني في مقر اقامة الوفد.

   وللاطلاع على احوال النازحين الايزيديين في محافظة دهوك التقى الخوري صباح يوم الاثنين 15/9 بالوفد الايزيدي المكون من مدير شعبة سنجار السيد سليمان قولو ومدير ممثلية بعشيقة الياس سالم  والشيخ عيدو الدريشواني حيث ناقش الطرفان احوال النازحين المسيحيين والايزيدين وباقي المكونات الاخرى، بعدها زار السيد مدير عام دائرة شؤون المسيحيين العوائل النازحة في المركز الثقافي الكلداني حيث يضم حوالي 116 عائلة بواقع 410 نازح كما زارالوفد اعدادية تجارة شاندوخة في دهوك والذي يحتوي على النازحين الايزيديين ، واختتم جولته بزيارة كنيسة مار بطرس وبولص للكنيسة الشرقية القديمة والذي يحتوي على 42عائلة نازحة.

   ولتسوية السلف المخصصة لممثلية قرقوش قام الوفد يوم الثلاثاء 16/9 بزيارة مخزن الديوان في عينكاوة واللقاء مع السيد غزوان فرج داود مسؤول اللجنة .

   ولتسوية السلفة النهائية الخاصة بلجنة توزيع اغاثة النازحين في كركوك والسليمانية وكذلك لممثلية بعشيقة اجتمع الوفد مع اللجان في مقر اقامته في عينكاوة صباح يوم الاربعاء 17/9 وتم تسوية السلفة النهائية للمحافظات المذكورة اعلاه وبعد الانتهاء من تسوية السلف زار الخوري راعي ابرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك سيادة المطران بطرس موشي في مقر اقامته في مزار مارت شموني وتحدث الطرفان عن احوال النازحين والمساعدات المقدمة من قبل الديوان لهم.

   واختتم الوفد جولته يوم الخميس باللقاء مع كل من السيد اديب مارزينا مدير شعبة مشاريع نينوى والمهندس غزوان فرج داود والسيد اسطيفو جميل حبش مدير ممثلية قرةقوش ومدير شعبة القوش السيد بهنام بطرس ولجنة اغائة النازحين في الممثلية حيث تم تسوية السلفة النهائية للجنة الخاصة بشعبة القوش.

   ومن الجدير بالذكر ان اللجنة التي رافقت الخوري في زيارته كانت مؤلفة من كل من السادة المدرجة اسمائهم ادناه:-

   1- سامية بهنام حنو     ممثل مكتب المفتش العام

   2- باسم سلمان خدلر  مسؤول مخازن الديوان

   3- ندم سامي يوسف   الرقابة الداخلية في الديوان

   4- عماد فريد شابا      محاسب في الديوان

   5- عدنان بهنام يوسف  موظف قسم الاعلام في الديوان

   

   

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة