ديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية

   أعياد ومناسبات/   المسيحية 

 عيد الميلاد (العيد الصغير)

 

الرئيسية

من نحن رئاسة الديوان أرشيف الاخبار

مجلة آفاق مندائية 

مجلة صدى النهرين

اتصلوا بنا

                                                                                                                                                     _______________________   العودة للصفحة السابقة 

 

  عيد الميلاد / العيد الصغير

 - تحتفل فيه الكنائس بشكل عام في يوم 25 كانون الأول.

  - تحتفل به الكنيسة الشرقية في يوم 6 كانون الثاني.

   عيد الميلاد (الكريسمس Christmas) وهو يوم للاحتفال بميلاد (يسوع المسيح) في مغارة بيت لحم في فلسطين، يشمل الاحتفال على بعض الرموز المرافقة للعيد والتي انتقلت اليه من بعض الحكايات والتقاليد القديمة واستثمرتها الكنيسة للتعريف بالعيد والاحتفال به، مثل شجرة الميلاد وبابا نوئيل والنجمة ... الخ (رموز الميلاد).

    يحتفل المسيحيون حسب التقويم الغربي يوم 25 كانون الأول وحسب التقويم الشرقي في يوم 7 كانون الثاني، نتيجة وجود 13 يوم فرق بين التقويمين.

    اختار الامبراطور قسطنطين في القرن الرابع الميلادي يوم 25 كميلاد ليسوع لأن الروم في ذلك الوقت كانوا يحتفلون بنفس اليوم كولادة لإله الشمس "سول إنفكتوس" ، والذي كان يسمى بعيد "الساتورناليا". لقد كان يوم 25 ديسيمبر عيداً لغالب الشعوب الوثنية القديمة التي عبدت الشمس، فقد احتفلوا بذلك اليوم لأنه من بعد يوم 25 ديسمبر يزداد طول النهار يوماً بعد يوم خلال السنة.مع العلم ان تاريخ ولادة يسوع غير معروفة[بحاجة لمصدر]. لكن فضل المسيحيين تأريخ 25 ديسمبر منذ قديم الايام. قد وضع الرومان هذا التأريخ حيث تشكل تسعة أشهر من ذكرى البشارة بشارة الملاك لمريم- التي تٌصادف في 25 من مارس. في القدم وفي العصور الوسطى كان الاحتفال بعيد الميلاد يٌعد احتفالاً ثانوي أو لا يتم الاحتفال به ابداً.

 

 

    لمزيد من المعلومات:    

-         الموسوعة الحرة (ويكيبيديا).

-         

 

 

 

  العودة للصفحة السابقة