رئيس ديوان أوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية يجلب شعلة النور المقدس إلى كنائس بغداد

5 ايار  2024م

  برعاية من رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وبمبادرة من رئيس الديوان الدكتور رامي جوزيف آغاجان تم يوم السبت الموافق 4 ايار2024، جلب شعلة النور المقدس الذي يظهر كل عام في كنيسة القيامة بمدينة القدس بمناسبة أعياد القيامة حسب التقويم اليولياني إلى بغداد.
إذ توجه معاليه مترأسا وفدا من رجال الدين على متن طائرة خاصة من طائرات وزارة الدفاع العراقية إلى دولة الأردن الشقيقة وتم استقباله من قبل صاحبُ السّيادةِ المطران خريستوفوروس متروبوليت الأردن للروم الأرثوذكس، واستلامه لشعلة النور الفائض من القبر والتي جرت مراسيمها في كنيسة الصعود الإلهي في العاصمة عمان، بحضور من سعادة السفير العراقي وعدد من المسؤولين الحكوميين وجمهور المؤمنين المسيحيين. وبعدها مباشرة عاد الوفد إلى العاصمة بغداد، إذ وصل الساعة التاسعة ليلا من مساء اليوم نفسه، وتوجه مباشرة إلى كاتدرائية مريم العذراء إذ كان بانتظار الوفد قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث، بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة وجمع من المؤمنين، حيث تم انارة شموع الكنيسة من شعلة النور المقدس وسط أجواء فرح وبهجة علت فيها أصوات الجوق الكنسي مرتلا تراتيل العيد.
ومن هناك انتقل رئيس الديوان، ومعه شعلة النور المقدس، إلى كاتدرائية مار جورجيوس للروم الأرثوذكس حيث استُقبِل من قبل رعاة الكنيسة ومؤمنيها الذين تجمهروا للمشاركة في هذا الحدث المميز بأهازيج فرح حيث عَبَر معاليه وسط شباب الكشافة وجوق المرتلين إلى داخل الكنيسة ترافقهم أصوات الأجراس التي دقت معلنة بدء مراسيم الاحتفال بعيد القيامة، وحضر أيضا ممثلين عن الكنيسة السريانية الارثوذكسية وكنيسة الاقباط كذلك لاستلام شعلة النور المقدس ونقلها إلى كنائس للبدء بالاحتفالات.
وقد قدم وكيل طائفة الروم الارثوذكس الايكونوموس يونان الفريد شكره وامتنانه لرئيس الديوان على هذه المبادرة الكريمة، مقدما شكر الكنيسة والمؤمنين أيضا لرئاسة الحكومة ممثلة بشخص رئيس الوزراء لدعمه الكبير ولكل التسهيلات اللوجستية التي قدمتها الحكومة لإيصال النور المقدس الى العراق.
ومن الجدير بالذكر، أن النور المقدس يظهر من قبر السيد المسيح في كنيسة القيامة بمدينة القدس عشية سبت النور من كل عام ويحتفل بهذا العيد كل الكنائس الارثوذكسية.