التسجيل وتتبع معاملة العقارات
لتبسيط الاجراءات الحكومية في تسهيل متابعة المواطن لمراحل سير معاملة
عقاره ..
كمرحلة أولى متابعة معاملة عقار المواطن داخل مقر الديوان، وتحتاج الخطوات التالية:
- تسجيل المعاملة من قبل المواطن عند البدء بترويجها.
- استلام رمز/ كود تعريفي بالمعاملة
التسجيل لمتابعة سير واكتمال المعاملة.
- لا يحتاج المواطن لمليء كافة حقول بيانات الاستمارة الالكترونية، ويمكن الاكتفاء بالمعلومات الاساسية المؤشرة فقط..
سيتمكن المواطن بعدها من متابعة والعلم بتأريخ ورود المعاملة الى الديوان من
دائرة العقاري المركزي.. والاجراءات داخل الديوان والتواصل معه.. ورقم وتاريخ
كتاب صدور صحة المعاملة من الديوان، وعدم الحاجة لتكرار الاتصال او الحضور
للاستفسار عن المعاملة..
- في حالة تسجيل استمارة الكترونية والحصول على كود/ رمز للمعاملة عند
مراجعة الديوان.. سيتمكن المواطن حينها من متابعة المعاملة وانجازها (رقم
وتأريخ الكتاب).. وسيظل عليه الاستفسار ومتابعة ورود/ وصول معاملة عقاره الى
الديوان بحضوره او الاتصال المباشر..
المرحلة اللاحقة الثانية يجري العمل فيها لنشر سير المعاملة منذ بداية اطلاقها
وتنقلاتها خلال:
- دائرة العقاري الفرعي.
- دائرة العقاري الرئيسي المركزي
- الديوان.
والتهيئة خلالها بالتنسيق والتعاون مع وزارة العدل ودوائر العقاري في العراق
التحقق من ورود او صدور صحة معاملة
العقار (وصول أو انجاز المعاملة) الى ومن الديوان
رابط للمواطن: مراجعة سير معاملة عقار
مسجلة
تسجيل استمارة لمعاملة العقار لأول مرة
رابط للموظف المختص: تحديث معلومات سير معاملة عقار
مسجلة
دخول قاعدة بيانات العقارات لمسؤولي البرنامج/ الديوان