ديوان أوقاف المسيحيين والديانات الاخرى

مجـلة صـدى النهريــن - العدد العاشر / كانون الأول 2009

                                                                                                                                     

اتصلوا بنا

أرشيف الأخبار

مجلة آفاق مندائية

مجلة صدى النهرين

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

 

 

  ديوان شعر شعبي مسيحي من الموصل

الأب بطرس حداد

 

 

 


        أحب أجدادنا وآباؤنا الإشتراك بالمراسيم الدينية، ورتلوا التراتيل الطقسية بالكلدانية، وطاب لهم أن يرتلوا إلى جانب اللغة الطقسية باللغة المحلية في الموصل أي العربية، فخلقوا لنا تراتيل موجهة إلى السيد المسيح واإلى مريم العذراء وإلى بعض القديسين، ومع ذلك قلّ استعمال هذه التراتيل فضاعت ألحانها وبقي نصّها كما نراها في مخطوط صغير يفتح على شكل سفينة، قياسه 10×15 سم، وعدد أوراقه41، سطوره 15، خطّه رديء وإملاءه أردأ. نجد فيه:
1- طلبات.
2- قصة مار جرجس (3 ب) وسرحها بيروت (كتبها ببرود).
3- مديحه للعذراء على وزن "ابعث لنا بالطبيب" (5) أولها:
أول سلامي على العذرا ... وابنها يليق له المجد والعظمة.
4- مديحة إلى البتول (6-7): حلي غناك في الهرمزي. ما يرتجي هليلويا
5- مديحة إلى مريم (7 ب) تأليف ايشوع: في البتول أمدح مقالي في الكمال
6- مديحة (8 ب_10): يا معلم يا بابا يابو البرهان ... جرح الجرحني ضد الشيطان . وهي في التوبة ومؤلفها حنا سكر (10).
7- للطاعون (10) موجهة إلى مريم العذراء : جينا إليك يا الحياة ... أنت تنجينا من موت الضربات.
بيت: قوموا يا إخوة في هذه الأوقات، إلى الحنونة ست القديسات. إليها نلتجئ بالبكاء والحسرات. أنت تنجينا من مدى الضربات.
بيت: الموت أتانا وصرنا حايرين ... وتركنا بيوتنا وصرنا هاربين
وجينا إليك في رجا يقين ... أنت تنجينا من موت الضربات
بيت: قصدنا حماك يا أمّ المسيح ... بحزن وندامة نصرخ ونصيح
صرنا تائهين في البراري صحيح ... أنت تنجينا من موت الضربات.
ثم يكمل:
بنصر المنازل صاروا فارغين ... منهم بالمقابر ومنهم تايهين
نرجو الحنونة من القلب الحنين ... أتت تنجينا من موت الضربات
8- مديحة مار يوحنان المعمدان (11):
اسمع يا إنسان ايش فعلوا النسوان في ذاك المكان ... قتلوا يوحنان.
9- في (ص11 ب) نجد بحرف كلداني كد متنسب قودشا الأنبياء والسلاطين وجمع الأبرار. مع الآباء الأولين صنف الأحبار.
10- ترتيلة الآلام: آه يا مريم قد صار صبرك سوراً حصيناً.  11- تحت الصليب تبكي (14) لا تزال ترتل يوم جمعة الآلام.
12- مديحة العذراء (15) ورد في آخرها اسم ايشوع السرياني
طوباك يا عذرا مريم ... أمّ يسوع الغالي
اشفعي لي عند ابنك ... يغفر لي أوزاري
13- مديحة (16 ب): أنت حماي يا مريم ... فيك رجائي.
14- مديحة إلى العذراء (17 ب):
مريم قمر والنور منها لامي ... في صلاح مريم جددت أفراحي
في آخرها حرف كلداني.
15- لمار يوسف (18) وفيها يحث على مساعدة الفقراء: يا مار يوسف نلتحي بأذيالك.
16- مديحة لمريم (21) للقس خدر: أريد أمدح بأفراح ... مريم نجم الصباح.
17- قصة الابن الشاطر (22) مؤلفها اسمه يوحنا:
اهنا واهنا يا معلمي ... لخاطر يسوع دبرني.
18- في طلب المطر (23 ب) يرد في آخرها اسم خوري حنا:
يا ربنا يا ربنا نحن عبيدك كلنا ... أرسل لنا من رحمتك غيثاً يروي زرعنا.
19- مديحة تقال وقت خدمة القداس (25)
اطلبوا يا جمع المؤمنين ... في هذا الوقت والحين
20- مديحة (26): مدحك مرادي. جوا فؤادي. أصبحت أنادي. يا مريم حني علينا
21- مديحة لمريم العذراء (26 ب) أولها:
اسمعوا قولي يا حضار ... في العذرا زينة الأبكار
22- للطاهرة أم الحبيب (29).
23- مار كوركيس (29 ب):
طمغات الروحانيين. وطكسان كهنوت المنتخبين. في وسط البيعة يمجدون ذكران مار كوركيس.
24- لأحد القديسين.
25- مديحة توبة لص اليمين (32) مؤلفها مرقس (؟) وهي أرجوزة طويلة:
يا من لا يخفي خافية ... ارزقني توبة شافية
توبة نقية صافية ... قبل أن تكون القاضية
قفل: يا من بالأسرار عظيم. ولم يزل رؤوف رحيم
هبني توبة يا كريم. تمحي ذنوبي الماضية
قفل: لص اليمين أمره عجيب ... آمن على عود الصليب
من كان بعيد صار قريب ... حيّر عقول صافية
قفل: آمن على وعظ صحيح ... واعترف بدين المسيح
وعاهده حقا تصحيح ... اذكرني يا إلهيا
قفل: اذكرني يا رب الجبروت ... يا سيدي في الملكوت
يا من هو حي لا يموت ... بالله استجب دعائي
قفل: رأى المسيح أمانته ... وكتب كتاب من ساعته
وأرسله لجنته ... للنعيم ينهيا قفل: ومر على سبع بحار ... البعض ماء والبعض نار
تخطى اللهيب ومن فوقه طار ... راكب على السحابيا
قفل: نظر الملائكة عيان ... خدام في باب الجنان
قالوا له هذا المكان ... ما جاء إليه إنسانيا
قفل: قالوا له من أتيت ... يا لص يا ترابيا
على النار كيف مشيت ... أقروه وردولي الجواب
إن كان هذا هو الصواب ... أبقى برتبة عالية
قفل: قالوا عجيب إذا آدما .. رضى عليه رب السما
جاء للنعيم تنعما ... حقاً بلا محاليا
قفل: إما يكون موسى الكليم ... إما الخليل إبراهيم
أبو الأنبيا ذاك الكريم ... صاحب الصالحية (؟)
قفل: أو يكون نوح المحتشم ... الذي من الطوفان سلم
لأن ربه قد علم ... عليه ما يخفي خافية
ثم يقول:
قد سمروني بالحديد ... بجانب الرب الوحيد
نظرت أنا وقتا شديد ... تزعزع الأراضيا
26- مدح العذراء (35 ب) نظم يوحنا بن سكر:
سلام .. سلام .. سلام .. سلام على البكر مريم فخر الأنام
آخرها: اسمك دايم في الأنام. إفرنج وعصملي هند واعجام
بغداد وبصرة حلب وشام. وجمع أماكن يهدوك السلام
27- مديحة لرجل الله (37) ابن اوفيميانوس:
نبدي باسم الله الجبار ... نمدح ننشر بالأخبار
قصة رجل الله المختار ... فيما جرى فيما صار
كلمة في المجموع: إن أكثر التراتيل مخصصة للعذراء مريم، ثم لمار يوسف (رقم 15) ومار يوحنا (رقم8) ومار كوركيس (رقم27 ) ولطلب المطر (رقم 18) وللنجاة من الطاعون ولجمعة الآلام (رقم 10 و11) واللص اليمين (رقم 25) والابن الشاطر (رقم 17).
نجد في التراتيل بعض الكلمات الدخيلة مثل درماني بمعنى دواء (فارسية)، ودشمان بمعنى عدو (فارسية) وقد سمعتها في صغري، أما اليوم فلم تعد تستعمل. وكلمة كنشنا بمعنى جماعتنا (31 ب) وهي كلمة كلدانية، وكلمة طكسان (29 ب) بمعنى رتب أو نظام (يونانية _ كلدانية).
ورأينا في هذا المجموع أسماء خمسة مؤلفين أو شعراء شعبيين: ايشوع (7ب،15)، حنا سكر (10) ولعله هو يوحنا (22) أو خوري حنا (23 ب، 35 ب)، والقس خدر الموصلي (21) ومرقس (32 ) ... أسماء نصفها أمام القراء لعل احدهم يهتم بالبحث عنهم أو يتفضل ويساعدنا بالكتابة عنهم، والسلام.


 

الذهاب الى اعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة