اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبار 2019م

 

مسيرة السلام والتعايش للمؤسسات الدينية

والمعنية بحوار الاديان في شارع المتنبي

   26 نيسان  2019

   نضمت المؤسسات الدينية و المعنية بحوار الأديان مسيرة صامتة يوم الجمعة 26.04.2019 في شارع المتنبي وسط العاصمة العراقية بغداد، ضمت المسيرة في محطتها الاولى زيارة لجامع الحيدر خانة الشهير في شارع الرشيد الذي يعد من مساجد بغداد القديمة في محلة الحيدرخانة، قرب شارع المتنبي.

  المسيرة قطعت شارع المتنبي وصولا الى القشلة حيث خاض رجال الدين نقاشات مع النخب المثقفة وأجروا مقابلات مع وسائل الاعلام في اول زيارة رفيعة المستوى لقيادات دينية مشتركة لهذا الشارع الشهير.

  المسيرة اثارت ردود افعال إيجابية لما وصفه المثقفون بجبهة الاعتدال والوسطية وشهدت جمعٍ من القيادات الدينية في العراق منهم الكاردينال لويس ساكو بطريرك الكلدان وممثل عن الحضرة القادرية ووفدا عن المجمع الفقهي العراقي، والشيخ نظام كريدي وكيل رئيس الديانة الصابئة المندائية، اضافة الى عدد من فضلاء ومشايخ المجمع الفقهي العراقي، فضلا عن “سعد سلوم” الخبير في شؤون التنوع الديني ورئيس موسسة مسار وعضو المجلس العراقي لحوار الأديان.

  عقدت صلاة مشتركة في جامع حي دراغ في منطقة المنصور، ومن هناك توجه الوفد لتناول طعام الغداء في مقر البطريركية الكلدانية في المنصور.

  اكد الكاردينال ساكو على اهمية ان يكون للمواطن العراقي الحق في حرية الدين والمعتقد بشأن اختيار الدين الذي يرغب بالانتماء اليه، ووجوب حماية الدولة لهذا الحق وعدم فرض الأسلمة بقوة القانون، وأشارت مرجعيات دينية شاركت في الفعالية الى ضرورة إيلاء الايزيديين عناية خاصة بما يضمن معالجة الإفرازات الاجتماعية التي اصابت المجتمع الايزيدي بعد الأبادة، واكدت سعيها الايجابي في هذا المجال، وبما يضمن تخفيف معاناة الناجيات واطفالهن.

          مقتبس ومنقول عن صفحة مؤسسة

             مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة  لأرشيف الأخبار السابقة