اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبار 2019م

 

 

في مؤتمر اكيتو الثالث : المطالبة باعادة تأهيل البنية التحتية الثقافية في بلدات سهل نينوى وفتح فضائية سريانية في شبكة الاعلام العراقي

  10 نيسان  2019

   برعاية وزارة الثقافة والسياحة والاثار وتحت شعار(أكيتو اصالة وتجدد) اقام الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق/ المكتب الثقافي السرياني بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب السريان مهرجان اكيتو الثقافي الدورة الثالثة للفترة من ٩-١٠ نيسان ٢٠١٩ في بغداد.

   أستهل فعاليات اليوم الاول 9 نيسان 2019 من المهرجان الذي حضره السيد عماد سالم ججو مدير عام المديرية العامة للدراسة السريانية في وزارة التربية، بالنشيد الوطني العراقي (موطني) باللغتين العربية والسريانية، بعدها ألقيت كلمة وزارة الثقافة والسياحة والآثار وكلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق وكلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان وكلمة المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد العام، حيث كان من بين مطالبها اعادة تأهيل البنية التحتية الثقافية في بلدات سهل نينوى والاسراع في فتح الفضائية السريانية في شبكة الاعلام العراقية اسوة بالكردية والتركمانية اثراء للمشهد الاعلامي والثقافي العراقي.

   كما تضمن المهرجان القاء عدة قصائد شعرية باللغات العربية والسريانية والاكدية والسومرية، بينما ابدعت فرقة بغديدا للفنون الشعبية باداء عدة رقصات فلكلورية باداء فني متميز ابهرت الحضور.

    اما اليوم الثاني الاربعاء 10 نيسان 2019، فقد تضمن منهاج المؤتمر في الجلسة الصباحية زيارة للمتحف العراقي بينما تم في الجلسة المسائية القاء عدة قصائد شعرية لشعراء من سهل نينوى وبغداد اعقبتها عدة فقرات غنائية من المطرب عوديشو اثنائييل وعصام شابا، بعده ابدعت فرقة بغديدا للفنون الشعبية بعدد من الدبكات الفلكلورية لبلدات سهل نينوى الشمال والجنوبي.

    اختتم المهرجان بقراءة البيان الختامي الذي تضمن مايلي:

   اكيتو اول عيد احتفل به العراقيون منذ اكثر من 7000 سنة وهذا العيد يتكرر على ارض النهرين ليثبت للاعياد ديمومته فكل عام وهو بخير والمحتفلون به بالف خير.

   ما يميز اكيتو هذا العام انه يحتفل به في قلب بغداد وفي ظل قصائد الجواهري وهي تتعانق مع قصائد افرام السرياني، في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق .

   في احتفالنا هذا نثمن دعم وزارة الثقافة متمثلة بوزيرها د.عبدالامير الحمداني شاكرين التفاتته الكريمة هذه املين ان يكون هذا العيد عيدا وطنيا ومعبرين عن سعادتنا بان

  1- يطلق اسم اكيتو على ساحة مهمة في بغداد يوصي بها المحتفلون.

  2- استحداث مديرية عامة للثقافة السريانية في وزارة الثقافة والسياحة والاثار ويكون مقرها الرئيس في بغديدا عاصمة الثقافة السريانية.

  3- تفعيل المجمع السرياني العراقي وهيئته السريانية.

  4- الاسراع بفتح اكاديمية علمية تعني باللغة السريانية في اربيل.

  5- فتح قناة فضائية سريانية ضمن شبكة الاعلام العراقي.

     كل اكيتو وجميع العراقيين بكل الوانهم بالف خير المحتفلون في مهرجان اكيتو الثقافي الثالث - بغداد.

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة  لأرشيف الأخبار السابقة