اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

مدير عام الدائرة القانونية
يشارك في اجتماعات الدورة ال(97) للجنة القضاء
على التمييز العنصري المقامة في جنيف

  

12 كانون الاول  2018

 

 

      شارك السيد أدسن وليم كليانا مدير عام الدائرة القانونية / وكالة في اجتماعات الدورة ال(97) للجنة القضاء على التمييز العنصري المنعقد في جنيف ضمن الوفد العراقي الذي تراسه السيد حسين جاسم ناصر الزهيري / وكيل وزارة الأقدم في وزارة العدل وضم ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والصحة والعمل وديوان الاوقاف المسيحية و اقليم كردستان.

     استمرت اعمال الدورة ليومي الجمعة والسبت 29و30 تشرين الثاني2018، تضمنت فعاليات يوم الاول التي عقدت مساء الجمعة، ترحيب اللجنة بالوفد المشارك، حيث القى رئيس الوفد العراقي كلمة بهذه المناسبة، بعدها تم الاستماع الى أسئلة الخبراء أعضاء اللجنة حول تقرير العراق المقدم بهذا الخصوص.

    اما فعاليات اليوم الثاني (السبت) فقد تضمنت الأسئلة المطروحة من قبل رئيس الوفد العراقي والأعضاء، وقد تمت إجابتهم من قبلنا على السؤال المطروح من قبل الخبير (ديبي ) بخصوص تحسين أوضاع الأقليات وحمايتهم بالاتي :

   كفل دستور جمهورية العراق لسنة 2005 في المادة (41) التي نصت على الاتي (العراقيون أحرار في الالتزام بأحوالهم الشخصية حسب دياناتهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم أو اختياراتهم وينظم ذلك بقانون).

    نصت المادة (43) أولاً: أتباع كل دين أو مذهب أحرار في: -

أ‌- ممارسة الشعائر الدينية بما فيها الشعائر الحسينية.

ب- أدارة الأوقاف وشؤونها ومؤسساتها الدينية وتنظم ذلك بقانون.

     تم بموجب قرار مجلس الحكم رقم (29) لسنة 2003 حل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وأنشاء دواوين للأوقاف لكافة المذاهب والطوائف ثم صدر قانون ديوان أوقاف الديانات المسيحية واليزيدية والصابئة المندائية رقم (58) لسنة 2012 النافذ ويضم الديوان الأديان الثلاث المسيحية ولديها (14) أربعة عشر طائفة معترف بها رسمياً بموجب نظام رعاية الطوائف الدينية رقم (32) لسنة 1981 المعدل والأيزيدية والصابئة المندائية ومن أهداف الديوان أنه يعمل على توثيق الروابط الدينية مع العالم الإسلامي بوجه خاص والعالم بوجه عام ورعاية شؤون العبادة وأماكنها ورجال الدين والمعاهد والمؤسسات الدينية ودعم ورعاية المراجع الدينية لهذه الأديان (متولي الوقف) لغرض أدارة واستثمار أموال الأوقاف والأسهام في فتح المدارس ودور الأيتام والعجزة والمستشفيات. بناء وترميم وصيانة وتجهيز الكنائس ودور العبادة والمنادي بالأثاث والمستلزمات الأخرى من خلال الموازنة السنوية التي تخصص للديوان من قبل الحكومة المركزية. ويعتبر الديوان من الهيئات المستقلة مالياً وأدارياً ويتمتع بالشخصية المعنوية ومرتبط بمجلس الوزراء استنادا لأحكام المادة (103) البندين (أولاً وثالثاً) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005.

    يعمل الديوان على أصدار حجج التولية من محاكم المواد الشخصية لرجال الدين (المراجع الدينية العليا) فيها وأصدار مرسوم جمهوري لهم بذلك باعتباره رئيس الطائفة والمتولي على أوقافها ليتسنى له أتمام الأعمال الأدارية والقانونية لدى الدوائر المعنية.

    يقوم الديوان حماية الأموال المنقولة والعقارية والعائدة ملكيتها لأبناء الأديان الثلاث في حال وقوع حالة غصب أو استيلاء على عقارات المواطنين من أتباع الأديان الثلاث يتم أخبار الأجهزة الأمنية المختصة ورئاسة الادعاء العام الواقع العقار ضمن منطقتها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومتابعتها لمنع ضعاف النفوس من استغلال فرصة عدم تواجد الساكنين في المنطقة الموجود فيها العقار أو تهجيرهم أو هجرتهم الى منطقة أخرى أو خارج العراق بسبب تهديدات عصابات داعش الإرهابية لغرض أزاله المتجاوزين ويلتزم الديوان بمتابعة العقارات العائدة للمسيحيين والأيزيدين والصابئة المندائيين من خلال أحاله معاملات البيع للعقارات العائدة لهم من دوائر التسجيل العقاري الى الديوان للتأكد من كون البيع أصولي لا تشوبه شائبه تزوير يتم مفاتحة الديوان من قبل دائرة التسجيل العقاري العامة لتأييد معرفتهم بالبائع أو الوكيل من أجل قيام دائرة التسجيل العقاري بإجراءات ومعاملة البيع استنادا لأعمام دائرة التسجيل العقاري العامة ذي العدد (14424) في 6/9/2017 وكما يقوم الديوان بالحضور الى المحاكم شخص ثالث في الدعاوى التي يكون أحد أطرافها من أبناء الأديان الثلاث سواء كانت هذه الدعوى تنظر من قبل محكمة الموضوع حضورياً أو غيابياً وذلك استنادا الى أعمام مجلس القضاء الأعلى بهذا الخصوص ذي العدد (587/مكتب /2017) في 26/7/2017.

    يقوم الديوان من خلال الموازنة المخصصة من الحكومة باستملاك الدور والأراضي والعقارات وتسجيلها باسمه وتخصيصها للأديان الثلاث لأنشاء الكنائس ودور العبادة والمنادي أو مدارس أو دور رعاية المسنين أو مستشفيات أو غيرها من الأنشطة الأخرى خدمة لرعاياهم من أبناء الأديان الثلاث للاستفادة منها دينياً واجتماعيا واقتصاديا ... الخ.

     قام الديوان بتوفير الحمايات للكنائس ودور العبادة للأديان الثلاث والحمايات الشخصية لرجال الدين بالتنسيق مع وزارة الداخلية مع تعيين كثير من أبناء هذه الأديان في ملاك هذه الوزارة وكحمايات للكنائس ودور العبادة ورجال الدين.

     قد نشرت وزارة العدل تقريرا عن مشاركة الوفد في اعمال الدورة ال(97) للجنة القضاء على التميز العنصري على الرابط ادناه :

 https://www.moj.gov.iq/view.4031/

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة لصفحة أرشيف أخبار الديوان