اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

 مدير عام دائرة شؤون الايزيديين يحضر
 الاجتماع المختص ببناء متحف في قرية كوجو

  

11 تشرين الثاني  2018

 

   تلبية للدعوة الموجه من قبل الدكتور محمد طاهر التميمي مدير عام دائرة المنظمات الغير الحكومية في الامانة العامة لمجلس الوزراء رئيس خلية الازمة ومسؤول ملف فتح المقابر في سنجار للسيد شيروان ال اسماعيل مدير عام شؤون الايزيديين.

   حضر الاجتماع بتاريخ 11/تشرين الثاني/2018 المخصص لبناء متحف مع دار للضيافة وتأهيل وترميم مدرسة كوجو في قرية كوجو بمناسبة الابادة الجماعية للقرية على يد عصابات داعش وبناء صرح خاص يمثل الابادة.

    وحضر الاجتماع كل من السيد وكيل وزارة الثقافة لشؤون الآثار والسيد مدير عام الابنية المدرسية في وزارة التربية وعدد من المسؤولين في الوزارتين واكد السيد وكيل وزارة الثقافة بالتعاون مع منظمة اليونسكو مبادرة (أ) وصندوق الاعمال سوف يتم تنفيذ المشروع وقدم السيد مدير عام دائرة الابنية المدرسية في وزارة التربية الكشف التخميني الخاصة بالمشروع وبمبلغ اجمالي قدره (مليار وخمسمائة مليون واثنان وستون الف دينار).

   ويتكون من قاعة كبيرة مستقلة بطابقين وبابعاد (30م × 11م) ودار للأستراحة متكون من (3) طوابق وبمساحة (250) م2 وباحة كبيرة وحدائق سياج وكما اكد ان صندوق الاعمار قد خصص مبلغ (118) مليون دينار عراقي لتأهيل المدرسة التي احتجزوا فيها رهائن من الايزيديين لدى دخول داعش القرية وقتل بعضهم في باحة المدرسة وستكون المدرسة من ضمن اعمال المشروع ليكون شاهداً على جرائم داعش.

    هذا وقد ابدى السيد مدير عام شؤون الايزيديين ملاحضاته على المشروع واهمها هو تخصيص مساحة بالقرب من المشروع ليكون مقبرة لشهداء كوجو وبناء جدارية يكتب فيها اسماء الشهداء جميعاً الذين اسقطوا في هذه الابادة وقد تم الاتفاق على المقترحات كافة.

   كما اكد السيد محمد التميمي مدير عام المنظمات بانه سوف يتم بناء مقبرة كبيرة في قضاء سنجار ونموذجية وبالاتفاق مع الجهات الايزيدية فيكون لجميع شهداء سنجار الذين استشهدوا على يد عصابات داعش وليكون رمزاً لصمود الايزيديين وعدم استسلامهم للعصابات.

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة