اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

المشاركة في مؤتمر الوطني

(تعزيز المشاركة السياسية لنساء الاقليات في العراق)

                                                                                                       

  27 كانون الثاني 2017

 

 

    شارك الديوان في مؤتمر نساء الاقليات الذي أقامته مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية في فندق فلسطين ميريديان يوم الجمعة المصادف 27/1/2017، المؤتمر الوطني بعنوان (تعزيز المشاركة السياسية لنساء الاقليات في العراق) وتحت شعار (تعزيز حقوق نساء الاقليات لحماية التنوع وأزدهار المجتمع).

    وافتتح المؤتمر بكلمة المنسق العام لمؤسسة المسارات الدكتور سعد سلوم تبعتها كلمة بعثة هيئة الامم المتحدة في العراق (يونامي) تلتها عرض أزياء للتنوع العراقي لجميع الطوائف فيه وقومياته ثم تلته ثلاث جلسات.

    الجلسة الاولى:- تحديات وحالة حقوق نساء الاقليات الدينية المعترف بها رسمياً (المسيحيون، الايزيديون، المندائيون) والاقليات الدينية الغير معرتف بها (البهائيون، الكاكائيون، الزرادشتيون) شارك في حوار الجلسة السيدة فيان دخيل نائبة البرلمان عن الكوتا الايزيدية والمهندسة نادية فاضل مغامس مدير عام دائرة شؤون الصابئة المندائيون في العراق وممثلين عن الاديان المعترف بها والغير معترف بها وترأس الجلسة السيد هشام السهيل رئيس لجنة المصالحة الوطنية في البرلمان الاتحادي وأدار النقاشات السيد يونادم كنا رئيس كتلة الرافدين في البرلمان الاتحادي.

    الجلسة الثانية:- حالة وتحديات حقوق نساء الاقليات الاثنية واللغوية (تركمان، الشبك، فيليون، العراقيون من أصول افريقية ، قبائل القفقاس العراقية) أدار الجلسة السيد فؤاد علي أكبر عضو مجلس محافظة بغداد.

    الجلسة الثالثة:- نحو تعزيز نساء الاقليات في الحياة العامة تناولت الجلسة تقييم مشاركة النساء الاقليات في الحياة العامة ومؤسسات الدولة فضلاً عن مشاركتها في الحياة العامة الاقتصادية والاجتماعية.

    الجلسة الختامية للمؤتمر: ترأسها الدكتور خليل جندي وزير مفوض في وزارة الخارجية العراقية. ومن مهمتها:

    1- أطلاق أستراتيجية لتعزيز دور نساء الاقليات من خلال خريطة طريق تتضمن العديد من التوصيات.

    2- تشكيل لجنة متابعة تنفيذ الاستراتيجية (لجنة متابعة التوصيات) تشرف اللجنة على عقد مؤتمر سنوي يعالج موضوعات متخصصة بشأن تعزيز حقوق نساء الاقليات.

     شارك في قراءة التوصيات المهندسة الخبيرة مشاعل متي رئيس قسم التخطيط والمتابعة في الديوان تخللت الجلسات أستراحة موسيقية غنائية مع جماعة الراشد والعودة الى الاحتفال بأصالة الغناء والموسيقى البَصْرية وجذورها الافريقية وهو تمثيل ممثلي وممثلات ثقافة منسية للاقلية التي طالما زرعت البهجة في قلوب العراقيين بموسيقى وغناء وهدية الجمال البصري.

    حضر المؤتمر السيدة أمية بايزيد مديرة قسم الادارة والخدمات في الديوان.

منقول من صفحة الدكتور

سعد سلوم المنسق العام لمؤسسة

 مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة