اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

 

رئاسة الديوان تشارك في ندوة لحوار الاديان

بمشاركة وفد نيابي تشيكي

 

 

 

   31 تموز  2017

 

 

    برعاية الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس مجلس النواب نظمت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية النيابية برئاسة النائب علي العلاق رئيس اللجنة وبحضور السيد رعد كجةجي رئيس الديوان والسيد علاء الموسوي رئيس ديوان الوقف الشيعي والشيخ عبد اللطيف الهميم رئيس ديوان الوقف السني نائبة رئيس مجلس الشعب الجيكي السيدة ملوشا هورسكا وسفير جمهورية الجيك لدى العراق السيد يان فيجيتال ونائبه والسيد شيروان معاوية مدير عام دائرة شؤون الايزيديين والخور اسقف مارتن هرمز والسيد اكرم سلمان وعدد من اعضاء البرلمان التشيكي ندوة لحوار الاديان يوم الاثنين 31 تموز2017 في فندق الرشيد في بغداد.

    مؤكدا على ان الشعب العراقي يحترم الاديان ويسعى دائما بان يعيش في وئام وسلام، استهل السيد علي العلاق رئيس لجنة الاوقاف والشؤون الدينية افتتاح اعمال الندوة مشيرا الى سعي الدولة بشقيها التشريعي والتنفذي لرعاية الندوات الحوارية بين الاديان خاصة بعد عام 2004 الذي شهد دخول الارهاب وفق اجندات خارجية من قبل اعداء العراق الذين افتعلوا الازمات الطائفية بين مكونات الشعب العراقي.

    من جهته اوضح السيد رعد كجة جي رئيس الديوان بان الديوان الذي يرأسه يعتبر حلقة التواصل بين الاديان المتعددة، منوها الى مساعدة الحكومة العراقية لهم ماديا معنويا والمساهمة بشكل كبير في اعادة اعمار الكنائس ودور العبادة والمناطق الدينية، فضلاً عن مساعدة النازحين.

    واكد كجةجي بان الايام المقبلة ستشهد بناء مركز للديانة الايزيدية في منطقة شيفان للالش قرب مدينة الموصل،مشيراً الى وجود ممثليات للوقف المسيحي في اغلب المحافظات العراقية.

   كما تطرق السيد شيروان ال اسماعيل الى مسالة التعايش السلمي بين الاديان والروح الوطنية وان جميع القوميات والاديان والمذاهب تجمعها الهوية العراقية كما اشار الى الدستور اعترف بالاديان الاربعة في العراق(الاسلامية، المسيحية، الايزيدية، الصابئة المندائية).

    من جهتها نوهت السيدة هورسكا بامكانية تقديم المساعدة من قبل حكومتها للعراق وخاصة في مجال ترميم الاثار واعادة الاعمار، مشيرة الى استعداد بلادها لتقديم كل مساعد تخدم وتدعم النظام الديمقراطي في العراق واحترام الدول.

     بدوره اشار السيد يان فيجتال السفير التشيكي في العراق الى السعي لفتح ابواب العلاقات الثنائية بين العراق والتشيك خاصة وان البلدين تربطهما علاقات وطيدة على مختلف الاصعدة.

    واختتمت الندوة بتقديم درعا للسيد علي العلاق رئيس لجنة الاوقاف والشؤون الدينية ولممثلي الديانات في العراق من قبل السيدة هورسكا تثميناً لجهودهم المبذولة في السعي لتقريب وجهات النظر بينهم والعمل على بث روح التسامح والمحبة بين ابناء الشعب العراقي. 

 

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة