اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

البطريركية الكلدانية تقيم مؤتمرا ً عن المرأة

 

   9 تموز  2017

 

    برعاية غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو بطريرك بابل على الكلدان اقامت البطريركية الكلدانية مؤتمر المراة الموسوم "المراة الصالحة نصيب صالج يصلح لمن يتقى الرب " الذي أفتتحه صاحب السيادة مار باسيليوس يلدو المعاون البطريركي في كنيسة مار كوركيس الكلدانية للفترة من6-8/ تموز 2017.

    سلط المؤتمر الـضـوء عـلى أهــمـيّة دور المرأة و رسالتها في المجـتمع والاسرة، والعمل على تفعيل هذا الدور في كافة ميادين المجتمع العراقي، ثقافيا وسـياسـيا واقتصاديا وفكريا وصحيا، مع الاخذ بـنـظر الاعتبار كـل التحديات الـتي تعـترض هـذا العمل وطرق تجاوزها.

 تضمن اليوم الاول الخميس 6 تموز جلسة حوارية من اربعة مباحث، قدمت المبحث الاول الاعلامية شميران مروكل بعنوان "المراة والسياسة " اما المبحث الثاني فقد كان بعنوان "المراة والمجتمع من خلال المنظمات المجتمعية" للباحثة الناشطة المدنية هناء ادور"، والمبحث الثالث للخبير الاقتصادي باسم انطوان بعنوان"المراة والاقتصاد"، والمبحث الاخير بعنوان" المراة ... مدرسة بيتية" للباحثة اللبنانية نجوى طعمة باسل.

    حضر فعاليات اليوم الاول السيد هاني قسطو مدير مكتب رئيس الديوان والخور اسقف مارتن هرمز مدير قسم الاعلام والعلاقات العامة والمهندسة مشاعل متي مديرة قسم التخطيط والمتابعة اختتمت الفعاليات بافتتاح المعرض التشكيلي الذي ضم لوحات فنية واعمال خشبية متنوعة من عدد من الفنانين التشكيليين في بغداد.

    اما فعاليات اليوم الثاني الجمعة7 تموز 2017فتضمنت مناقشة اربعة مباحث هي (المراة والثقافة) القتها الباحثة د.منال افهم توما ومبحث بعنوان(المراة والقانون) للباحث المستشار القانوني ناصر الخليفة ومبحث ثالث بعنوان (المراة مابين العادات والتقاليد) للباحث الاب ميسر بهنام المخلصي ومبحث رابع بعنوان (سايكولوجية المراة) للباحث د.جاسم محمد الساري.

  و بحضور صاحب السيادة المطران مار جان سليمان رئيس اساقفة اللاتين في بغداد وتخلل اليوم الثاني فقرة مواهب نسائية تم خلالها الاستماع الى عزف منفرد للموهبتين ديما موفق و ريا بولص وعزف مشترك للموهبتين زمن بسام و رشا سمير بالاضافة الى غناء منفرد للموهبة ايمان اسطيفان .

   اختتم المؤتمر يوم السبت 8تموز بعرض خبرات عدد من النساء العراقيات شملت كل من الفنانة فاطمة الربيعي، رجاء الربيعي، احلام دانيال و امية بايزيد، ثم عرض فلم وثائقي عن المراة وتم توزيع شهادات شكر وتقدير على عدد من المشاركين في المؤتمر. حضر فعاليات المؤتمر عدد كبير من المثقفين والمهتمين بشان المراة.

   ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية يهنيء الكنيسة الكلدانية لنجاح مؤتمرها ولمزيد من التقدم والعطاء في الحياة الاجتماعية لنكون مثالا للوطنية وحب الوطن .

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة