اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

منتدى الكلمة يقيم محاضرة

بعنوان ((المجتمع وبعض الحالات النفسية ))

                                                                                                                                                                  

 

  12 كانون الثاني 2017

 

 

   اقامت اللجنة الاجتماعية في كنيسة مار كوركيس الكلدانية محاضرة بعنوان (المجتمع وبعض الحالات النفسية الخاصة) للمحاورة السيدة هناء عمانوئيل القس ضمن اللقاء الشهري لمنتدى الكلمة في الساعة الخامسة من مساء الخميس 12 كانون الثاني 2017 بحضور عدد كبير من اساتذة جامعات بغداد والمختصين والمهتمين بعلم.

    ابتدات المحاضرة بتقديم لمحة عن السيرة الذاتية للسيدة هناء قدمها السيد عصام مسكوني مسؤول المنتدى، تناولت المحاضرة :عدة نقاط منها ان سلوك الانسان هو حصيلة تفاعل شخصية الانسان مع البيئة، وسلوك الفرد يختلف من بيئة الى بيئة ومن حضارة الى حضارة حسب ثقافة المجتمع ، وكل ثقافة تتميز بانماط سلوكية معينة ، وشخصية الانسان هي وحدة متكاملة تشمل الصفات الجسمية ، العقلية، الاجتماعية، المزاجية والخلقية، والتي تظهر بالتعامل الاجتماعي للفرد و تشمل ايضا الدوافع ، العواطف، الميول، الاتجاهات، والمعتقدات. واضافت ان شخصيتنا تتشكل نتيجة التنشئة الاجتماعية والتصورات التي ياخذها كل فردعن ماهو مقبول وغير مقبول في المجتمع سوف تظهر على ردود افعاله وتعامله الاجتماعي مع الاخرين وخاصة مع الاشخاص الغير مقبولين في المجتمع الذي لديهم حالة نطقية غير اعتيادية مثل التئتئة او الثئثة على سبيل المثال.

   بعض مدارس رياض الاطفال تهتم بالاطفال الذين يمتلكون جمال الوجه او الذكاء مما سيولد ردود فعل للباقين بأنهم غير مرغوب بهم وبهذا سيفقد المجتمع الكثير من الطاقات لبناءه. تحدث الاب ميسر المخلصي عن خبرته الشخصية مع عدد من الاشخاص الذين واجهوا نفس المعاناة ولكن من خلال تغير نمط التعامل معهم اصبحوا ناس فاعلين في المجتمع ، واضاف الاب المخلصي واجبنا اليوم هو كيف نتعامل بنشر هذه الثقافة ، ثقافة ان الجميع هو فاعل في مجتمعه بغض النظر عن اللون او الشكل.

   اختتمت المحاضرة بتقديم درع المنتدى الى الست هناء عمانوئيل تقديرا لجهودها المبذولة في خدمة المنتدى. حضر اللقاء مدير مكتب رئيس الديوان ورئيس قسم الاعلام والعلاقات العامة السيد هاني قسطو وعدد من منتسبي الديوان.

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة