اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

 

ندوة بعنوان

 "وضع المقابر الجماعية للايزيديين وحمايتها"

 

   11 كانون الاول  2017

 

 

   نظمت المنظمة الإيزيدية للتوثيق بالتنسيق مع دائرة شؤون الإيزيديين في الديوان ودائرة شؤون حماية المقابرالجماعية التابعة لمؤسسة الشهداء وبرعايه النائب حجي كندور الشيخ/ ممثل كوتا الايزيدين ندوة بعنوان "وضع المقابر الجماعية للايزيديين وحمايتها" والتي خصصت لمناقشة مسؤوليات الاطراف الحكومية والمدنية تجاه ما تعرض له الايزيديين كمكون من مكونات الشعب العراقي صباح الاثنين 11 كانون الاول 2017 في مقر الديوان.

    استهلت الندوة بالوقوف دقيقة صمت اكراما ً وتقديرا لارواح شهدائنا الابرار بعدها تم تقديم شرح حول وضع المقابر الجماعيه في سنجار مع عرض فلم وثائقي خاص بهذا الغرض.

    وبدوره اكد السيد رعد كجةجي رئيس ديوان على ضرورة تظافر الجهود الحكومية والدولية والمجتمعية لتوفير الإمكانيات اللوجستية والمادية الممكنة لفتح المقابر بالاضافة الى اعمار المناطق المتضررة وعودة النازحين مشدداً على أهمية إرساء ركائز الإستقرار والسلام والوحدة ببن مكونات الشعب العراقي كافة من جانبه تحدث مدير عام دائرة شؤون الإيزيديين السيد شيروان معاوية عن الأهداف التي تحققت واستعداد أهالي سنجار من الناشطين والمسؤولين والقوات الامنية لمساعدة الجهات الحكومية على إنهاء ملف المقابر الجماعية اما السيد ضياء كريم طعمة مدير عام دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعيه تحدث عن المشاكل والمعوقات التي تقف أمام الفرق المختصة بالكشف والبحث وقدم توصيات خاصة بذلك وعرض فلم وثائقي عن ماقامت به الفرق في تلك المناطق.

    كما اقترحت السيدة زبيدة ابراهيم جواد مدير مكتب التنسيق التقاعد ضحايا الاٍرهاب فتح مكاتب نظامية كغرف عمليات في الأقضية والنواحي الايزيدية لتسهيل وترويج معاملات المواطنين للحصول على حقوق المفقودين والشهداء بأسرع وقت... خرجت الندوة بعدة توصيات ابرزها:

    1- تسليط الإعلام المحلي والدولي على وضع المقابر الجماعية من اجل حث المنظمات المحليه والدولية على الاهتمام بها.

    2- مفاتحة وزارة الصحة والبيئة من اجل إزالة الالغام بمناطق سنجار ليتسنى للجنه المختصة إجراء اللازم بالمقابر.

    3- مفاتحة الطب العدلي من اجل التنسيق المشترك مع دائرة شؤون وحمايه المقابر الجماعيه لاخذ العينات والمطابقه.

   4- مفاتحة الامانة العامة لمجلس الوزراء تشكيل غرفه عمليات خاصه بسنجار منا جل تعويض ذوي الضحايا بصورة مبسطة وعاجله.

   5- مفاتحة الامانة العامة لمجلس الوزراء لتوفير تخصيص لدائرة شؤون وحمايه المقابر الجماعيه يخصص لاجراء اللازم للمقابر الجماعيه الايزيديه.

   6- قيام المنظمة الايزيدية للتوثيق بالتنسيق مع ديوان الوقف والنائب حجي كندور الشيخ عضو مجلس النواب العراقي بندوات وحملات إعلامية من اجل حث جميع ذوو المخطوفين والمفقودين والشهداء التبليغ رسميا عن الجرائم التي ارتكبت من داعش ليتسنى لمؤسسه الشهداء منحهم حقوقهم وفقا للقانون ويوجد استمارة منظمة من قبل دائرة المقابر الجماعيه خاصه بمعلومات شامله.

    حضر الندوة نائب رئيس لجنة المهجرين البرلمانيّة النائب حنين القدو وممثلين عن وزارة الصحة والأمم المتحدة ومؤسسة الشهداء وناشطين واعلاميين وعدد من موظفي الديوان .

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة/span>

العودة للصفحة السابقة