اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

وفد أيزيدي يلتقي ممثل الامين العام للامم المتحدة

 

   29 حزيران 2016

 

   التقى وفد أيزيدي برئاسة السيد شيروان معاوية آل اسماعيل مدير عام دائرة شؤون الايزيديين بالسيد يان كوبيتش ممثل الامين العام لمنظمة الامم المتحدة في العراق في مقر المنظمة بتاريخ 29 حزيران 2016 لمناسبة قرب ذكرى الفاجعة الاليمة لاجتياح عصابات داعش الارهابية لمناطق سنجار وبعشيقة وبحزاني واغتصابها للارض والعرض في سلسلة جرائم ضد الايزيديين لم يشهدها العصر ضم الوفد كل من الناشطة الايزيديىة السيدة امية بايزيد مدير قسم الادارة والخدمات وكل من النشطاء الايزيديين السادة خلدون سالم الياس وجلال نوري الياس وبسام مجاهد خضر وحكمت بشير كمو .

واكد ال اسماعيل خلال اللقاء على الحكومة العراقية والتحالف الدولي اثبات الجدية والعزم الحقيقي لتحرير المختطفات والمخطوفين الايزيديين مشدداً على ان اعتراف منظمة الامم المتحدة بأن ما حصل للشعب الايزيدي هي جريمة ضد الانسانية ولن تكون معزية وكافية دون تحرير المختطاف والمختطفين واعتبار هذه القضية الاهم والآولى لعودة ثقة الشعب الايزيدي بالحكومة بعدما اثبتت تقصيرها اتجاههم.

كما وقدم السيد معاوية شرحاً مفصلاً عن اوضاع النازحين مؤكداً ضرورة تقديم المزيد من المساعدات الانسانية والاغاثية والصحية لهم وتحرير جميع مدنهم وقراهم المغتصبة لتسهيل عودتهم اليها.

 وفيما يخص تحرير مناطق سنجار اوضح ان اعمارها وتشجيع الدعم الدولي لتقديم المساعدة والاستثمار فيها سيكون له الاثر الكبير بالعودة السريعة لاهاليها، كما وطالب بادانة كل من يتم القبض عليه في معارك التحرير من عصابات داعش الارهابية باعتباره مجرم حرب وكذلك توثيق جرائم داعش الارهابي بملف خاص يحفظ لدى الامم المحتدة ومجلس الامن لتكون دليلاً على جرائم التنظيم.

كما تطرق الى ضرورة الحفاظ على المقابر الجماعية وحمايتها وتوثيقها واحصائها واعداد قوائم بالشهداء المغدورين بها، كما واكد على تفعيل دور المصالحة الوطنية وادانة المتورطين مع داعش. وبدوره اكد السيد يان كوبيتش بان هذه الملاحظات هي من اعمال منظمة الامم المتحدة التي بدورها ستعمل على مفاتحة الجهات الحكومية والدولية وان ما تم طرحه كان في غاية الدقة والاهمية مضيفاً بان التقرير احتوى على معلومات جديدة ستؤخذ بنظر الاعتبار في التقارير القادمة.


 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة