اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

الوقف الايزيدي في بغداد يشارك في حملة

 (معاً لنعمر سنجار)

 

   2 حزيران 2016

 

 حضر السيد حجي مراد قاسم/ مدير ممثلية الشيخان ودهوك الى مؤتمر (حملة معاً لنعمر سنجار) الذي اقيم في فندق اربيل الدولي بتاريخ (2/6/2016) ممثلاً عن المديرية العامة لاوقاف الايزيدين/ بغداد، بدعوى من اللجنة التحضيرية للمؤتمر والمتابعة الى مجلس تحالف الاقليات العراقية، وكانت اهداف الحملة كما يلي: الهدف الاول:

 اشراك القطاع الخاص في اعادة سنجار وتطويرها- وسيتم تحقيق هذا الهدف عن طريق:

 1. انشاء صندوق لاعادة بناء وتطوير سنجار على اساس الهبات والتبرعات من القطاع الخاص تحقيقاً لهذه الغاية، وسيتولى هذا المشروع تحديد واشراك ما لا يقل عن (20) من الشخصيات البارزة والشركات لتحقيق جهود اعادة الاعمار حيث سيتم تحديد المجموعة الراغبة بالالتزام بالمشروع لتشكيل مجلس امناء للحملة للاشراف على جهود جمع الاموال وانفاقها، كما ستشكل لجان فرعية تتولى مهمة الترويج للحملة وجمع التبرعات من سبع محافضات هي: بغداد ونينوى ودهوك وكركوك والسلمانية وحلبجة وستتولى ادارة الحملة ومجلس الامناء واللجان الفرعية العمل معاً لضمان تحديد اوليات الانفاق بشكل مناسب.

تنظيم حملة توعية تستهدف الشركات والمصانع لفتح فروع لها في سنجار، وخاصة تلك التي تتعلق بمشاريع الزراعة والثروة الحيوانية. الهدف الثاني: دعم الجهود الرامية الى تيسير العودة الطوعية للنازحين من اهالي سنجار، وسيتم تحقيق هذا الهدف عن طريق:

 1. اجراء جلسات حوار تجمع كل منها (15) من الناشطين والخبراء والجهات ذات العلاقة لبحث التنسيق الامني وتقديم الخدمات، واليات المشاركة في صنع القرار.

 2. اطلاق حملة مناصرة لضمان قيام السلطات الحكومية بتوفير النقل المجاني من مخيمات النازحين داخلياً الى سنجار وبالعكس وبشكل يومي.

وبدا المؤتمر بكلمة لرئيس مجلس ادارة تحالف الاقليات العراقية (السيد وليم وردا)، وبعدها كلمة المدير التنفيذي للمجلس السيد (حسام عبدالله). وكان المؤتمر مفاده مناقشة اهداف الحملة المذكورة اعلاه، وتمت المناقشة من قبل الحضور حول السبل الكفيلة لانجاح الحملة وتحقيق اهدافها بالشكل المطلوب، وكان اراء ومقترحات الحاضرين في المؤتمر ومن ضمنهم مقترحات ممثل اوقاف الايزيديين/ بغداد تتركز على النقاط التالية:

• اعداد خطة متكاملة للتنمية ووضع الاوليات عند الانفاق.

• فتح حساب مصرفي في احد البنوك عند جمع التبرعات لتكون داعماً للشفافية، وان يكون استلام وتسليم المبالغ اثناء التبرعات وبعدها بوصولات مصدقة من ثلاثة اعضاء او اكثر من اللجنة المكلفة بذلك.

• هذه الحملة هي حملة تضامنية فليتضافر الجهود ونضع يدا بيد من اجل انجاح الحملة.

 • التركيز على حملة اعلامية منظمة لتنمية وانجاح الحملة.

• من الضروري منح شهادات تقديرية للقائمين بالحملة لتكن حافزاً لهم وتقديراً لجهودهم.

• تأهيل بناء الحالة النفسية لانسان الايزيدي.

• حث السطات الحكومية للوقوف على الالتزامات المترتبة عليها بأعتبار سنجار منطقة منكوبة.

هذا مجمل ما خرج بها المؤتمر بشكل مختصر متمنين من جميع الحاضرين في المؤتمر الاستمرار في تظافر الجهود المضي قدماً لانجاح الحملة خدمتاً للانسانية... ومن الله التوفيق.

المديرية العامة لاوقاف الايزيديين/بغداد .

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة