اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

اليوم الثاني للندوة العالمية

عن حقوق الانسان والحرية الدينية في بغداد

                                                                                       

الخبر منقول من بطريركية بابل الكلدانية

                                            

  20 كانون الاول 2016

 

 

   اعلام البطريركية

عقدت جلسة اليوم الثاني 19/12/2016 في فندق الرشيد، وكانت حول التنوع الديني والتعددية: "تحديات وخطوات عملية نحو المستقبل"، حضرها غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو ومعاونه سيادة المطران مار باسيليوس يلدو وعدد من رجال الدين والنواب والمسؤولين والقانونيين فضلاً عن الفريق المنظم للندوة ومن بينهم السيد بختيار امين الي اسهبَ في شرح التحديات والمخاطر التي تواجه التنوع والتعددية الدينية في العراق، كما تناول عدد من السياسيين والناشطين المدنيين والحقوقيين ورجال الدين الحديث عن الموضوع ومنهم الاب أمير ججي الدومنيكي حيثُ تحدث عن مستقبل التعددية الدينية في العراق. وقدم المشاركون بعض اقتراحات عملية.

    كما اشادت سعادة السفيرة صفية السهيل، سفيرة العراق لدى المملكة الاردنية الهاشمية بالمرجعية الدينية في النجف، اية الله العظمى السيد علي السيستاني وغبطة البطريرك ساكو للدعوة الى المواطنة الواحدة وتبني نظام مدني وتحقيق وفاق وطني حقيقي في العراق.

   من طرفه اقترح غبطته، تبني مشروع المواطنة ومدنية الدولة لبناء دولة مستقلة وقوية حتى لا يشوه الدين والسياسة معاً، كما تمنى ان ترفع الدولة حقل الديانة من الوثائق الرسمية كما فعلت تونس والسلطة الفلسطينية.

    وطرح المطران يلدو مقترح ان تدرس في المدارس مادة التربية الدينية بشكل عام، تشمل كل الديانات للتعرف على افكار وطقوس ومعتقدات الاخرين وبالتالي احترام الاخر المختلف عني.

 

الخبر منقول من بطريركية بابل الكلدانية

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة