اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

كاتدرائية سيدة النجاة تستذكر شهدائها في الاحتفال

 السنوي السادس لمذبحتها

 

  27 تشرين الاول 2016

 

    تحت شعار " دم الشهداء بذار الحياة" اقامت خورنة كاتدرائية سيدة النجاة "ام الشهداء" برعاية المطران مار افرام  يوسف عبا راعي الابرشية الجزيل الاحترام مساء الجمعة28تشرين الاول 2016 اليوم الاول من احتفالها السنوي السادس بذكرى مذبحة الكاتدرائية وبحضور سيادة المطران سعد سيروب الجزيل الاحترام.

    تضمن الاحتفال امسية تراتيل كنسية انفرادية وجماعية صدحت فيها حناجر جوقة فريق كوخي بقيادة الاب امير كمو راعي كنيسة مار ايليا ، تخللتها تاملات قدمها الاب البير هشام راعي كنيسة مار ايليا الكلدانية تحدث من خلالها عن خبرته مع الابوين الشهيدين ثائر عبدال و وسيم القس بطرس منذ دراستهم في المعهد الكهنوتي.

     حضر الاحتفال عدد من الاباء الافاضل من مختلف الكنائس الشقيقة في بغداد وعدد من الراهبات ومدير عام دائرة شؤون المسيحيين وكالة السيد نبيل الخوري ومدير مكتب رئيس الديوان السيد هاني قسطو وجمع غفير من المؤمنين ضاقت به الكا تدرائية.

    وفي نهاية الاحتفال تم تقديم درع الكاتدرائية الى الابوين البير هشام و امير كمو لجهودهم المبذولة في انجاحه.

   بعدها توجه الحضور لافتتاح السوق الخيري الخاص بهذه المناسبة واختتم الاحتفال بالصلاة على ارواح الابوين الشهيدين في مزار الشهداء.

    وفي اليوم الثاني من الاحتفال(السبت 29تشرين الاول 2016) احتضنت قاعة المركز الثقافي التابع للكاتدرائية طلاب التعليم المسيحيي وعوائلهم احتفاءاً بتخرجهم.

 فعاليات اليوم الثالث فتضمنت قداس الاحد الذي اقامه الاب نويران ناصر الدومنيكي حضره الاب فيليب هرمز رئيس دير الاباء الدومنيكان في بغداد وجمع غفير من المؤمنين.

 

 واختتمت فعاليات الاحتفال بالذكرى السنوية السادسة النكراء لمذبحة كاتدرائية سيدة النجاة مساء الاثنين 31تشرين الاول 2016 بالقداس الاحتفالي الذي تراسه سيادة المطران مار افرام يوسف عبا رئيس أساقفة بغداد للسريان الكاثوليك الجزيل الاحترام وبمشاركة سعادة السفير البابوي لدى العراق والاْردن، المطران البيرتو اورتيگا مارتن الجزيل الاحترام و سيادة المطران د. سعد سيروب حنّا وعدد من الاباء الكهنة الافاضل من كنائس الابرشية ومن مختلف الكنائس الشقيقة.

    كما حضر القداس عدد من الاخوات الراهبات الدومنيكيات والفرنسيسكانيات ومرسلات المحبة، ووزيرة الاسكان والاعمار والبلديات العامة المهندسة آن نافع آوسي ورئيس الديوان السيد رعد كجةجي وعضو مجس البرلمان العراقي السيد يونادم كنا وعدد من المدراء العامين في الديوان وجمع غفير من المؤمنين من مختلف كنائس بغداد. ابتدأ الاحتفال بزوياح الصليب المقدس من باحة الكاتدرائية الى الهيكل، وخلال القداس القى سيادة المطران مار افرام عبا كلمة رحب فيها بالحضور بعدها تطرق الى تفاصيل الماساة التي حدثت في الكاتدرائية في 31 تشرين الاول 2010 حيث قال"اجتمعنا اليوم لنحيي الذكرى السنوية السادسة للمجزرة النكراء التي نفذتها فئة ضالة من الارهابيين اقتحمت هذه الكاتدرائية اثناء القداس الالهي مساء يوم الاحد 13/10/2010".

    وكان نتيجة هذا العملية (47) شهيدا من رجال ونساء واطفال ومن ضمنهم الابوين ثائر عبدال ووسيم القس بطرس وهم يقيمون الذبيحة الالهية ويرفعون صلواتهم من اجل السلام والتاخي والمحبة والمصالحة لكل الطوائف في العراق. بعدها استذكر سيادته الشهداء المسيحيين الذين قضوا على يد الارهاب ومنهم مثلث الرحمات المطران الشهيد فرج رحو والاب رغيد كني والاب بولص اسكندر والاب يوسف عادل عبودي والشمامسة والمؤمنين المسيحيين.

كما اكد سيادته ان الاثر المروع الذي احدثته المذبحة على الوجود المسيحي كان "سيدة النجاة كانت استهداف لوجودنا المسيحي في ارضنا ، شهداء سيدة النجاة قدموا ملحمة اسطورية، ضحوا بانفسهم واموالهم مقابل الثبات في ايمانهم المسيحي". بعدها رفع صلواته الى الله ان ينصر القوات المسلحة بكافة تشكيلاتها التي تقاتل في سبيل تحرير الاراضي المغتصبة. وفي نهاية كلمته شكر كل الذين ساهموا في هذا الاحتفال من الكهنة والشمامسة والراهبات وجوقة فريق كوخي وبيت عنيا. واختتم القداس بمنح البركة الجماعية للحضور ثم خرج الحضور بالزوياح يتقدمهم الصليب المقدس الى مزار الشهداء حيث اقيمت صلاة الجناز على ارواح شهداء المذبحة التي تضمنت صلوات ورش الماء المقدس ليرحم نفوسهم ويسكنهم ملكوته السماوي الذي لا نهاية لافراحه مع القديسين والابرار.

 ( الراحة الابدية اعطهم يارب ونورك الدائم فليشرق عليهم ) .

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة