اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

 الاعلان عن تأسيس قسم نساء الاقليات في مؤسسة مسارات

 

 

   8 تشرين الثاني 2015

 

 

      اعلنت مؤسسة مسارات يوم امس "الاحد" عن تأسيس قسم نساء الاقليات في المؤسسة، وقد سبق الاعلان اجتماعات تحضيرية لتحديد اعضاء القسم، ومجوعة نشاطات لدعم نساء الاقليات في العراق.

 هذا ويذكر ان القسم يضم في عضويته ممثلات عن نساء الاقليات من الايزيديين والمسيحيين والمندائيين والبهائيين، وهو اول قسم من نوعه في المؤسسات المعنية بحقوق الاقليات، وقد اشارت مديرة القسم الاميرة (امية بايزيد اسماعيل) من الايزيديين ان القسم سوف يضطلع بالتركيز على قضايا نساء الاقليات كونهم من يتحمل العبء الاكبر في انتهاكات حقوق الاقليات، وضربت مثالا بالمخطوفات الايزيديات.

 اما عضوة القسم عن المندائيين السيدة نادية فاضل مغامس، فقد اشارت الى اهمية تأسيس هذا القسم الذي سوف يجعل من نساء الاقليات فريقا واحدا للدفاع عن حقوق النساء المهمشة في ظل التقاليد الاجتماعية والدينية في العراق، ويحاول ان يعطي اولوية للفئات التي لا يتم التركيز عليها من الاقليات كالنساء والشباب.

 اما عضوة القسم عن المسيحيين "مشاعل متي" فتذهب الى ان القسم سوف يوفر دعما لقضايا نساء الاقليات التي لا يتم التركيز عليها كثيرا، ويوفر فرصة لتطوير مقاربات جديدة لمواجهة تحديات شريحة تعاني تمييزا مركبا، فالنساء مهمشات لانهن نساء اولا، وهن مهمشات لكونهن ينتمين الى اقليات ثانيا.

 هذا ويذكر ان مؤسسة مسارات قد تأسست في العام 2005، وهي مؤسسة تعمل في مجال الدفاع عن حقوق الاقليات وحوار الاديان، وهي من مؤسسي المجلس العراقي لحوار الاديان.

 Minority's Women Department Founded in Masarat Foundation Masarat Foundation for Cultural and Media Development declared that a Minority's Women Department had been established on Sunday. This move came after a number of meetings held by preparatory committees to determine the department members and its activities. The Department comprises representatives of Yazidids, Mandaeans, Christians, and Baha'is. It is the first Department of its kind to deal with minority's rights. Princess Amina B. Ismaeel, the boss of the Department, pointed out that the Department will concentrate on minority's women, because they face enormous difficulties, Yazidi abducted women, for example. Nadia f. Migmas, a member of the Department as a representative of the Mandaeans, stressed that this Department will make minority's women a team to defend the marginalized women amid Iraqi current religious and social traditions, and at the same time, it tries to give priority to minority's women. Mishaal Mitte, a representative of the Christians, said the Department of a great importance, as it deals with a social class suffering from discrimination for being women on the one hand, and belong to minority groups in on the other hand. Masarat founded in 2005. It deals with defending minority's rights, religious dialogue, and it is a founding member of Iraqi Council for Interfaith Dialogue.

 يمكن الاطلاع على الخبر من الرابط ادناه:

 https://www.facebook.com/MwsstMsaratLlnmytAlthqafytWalalamytMcmd/

 

 

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة