اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

السفير الامريكي والايطالي في بغداد

 يستضيفون رئاسة الديوان

 

   22 كانون الثاني 2015

 

  بعد زيارتها لكل من السفارة اليابانية والفرنسية والالمانية استقبل كل من سعادة سفير الولايات المتحدة الامريكية السيد ستيوارت إي.جونز مساء يوم الخميس22/ كانون الثاني/2015 وسعادة السفير الايطالي السيد ماسيمو ماروتي صباح يوم الاحد25 / كانون الثاني/2015 وفدا ًمن رئاسة الديوان يترأسهم السيد رعد جليل كجةجي رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية وبرفقته مديري عام دائرة شؤون الايزيديين والصابئة المندائيين السيد شيروان معاوية والمهندسة نادية فاضل مغامس.

   وجاءت هذه الزيارات لتخفيف معاناة الأسر النازحة وتردي وتفاقم سوء الاوضاع الانسانية للنازحين والمهجرين قسرا ً.

   وقدمت رئاسة الديوان مذكرة الى السفيرين تناولت فيه الدور المؤثر للسياسات الاقصائية التي مورست بحق الديانات المسيحية والآيزيدية والصابئة المندائية في تاريخ العراق والتي اثرت بشكل كبير في عدم استقرارهم وهجرتهم خارج البلاد وانتشارهم في بلدان العالم كما ان الصراعات الطائفية والمصالح الإقليمية والدولية ادت الى بروز جماعات متعصبة دينيا وسياسيا مارست الاعتداء على الكنائس والمعابد وتدمير الكثير منها وقتل رجال الدين وتهجير ابناء هذه الديانات.

   وشددت المذكرة على المسؤولية القانونية والانسانية البالغة الاهمية للمجتمع الدولي في حماية حقوق الأقليات والحفاظ على وجودهم التاريخي من خلال المشاركة في استعادة مناطقهم المغتصبة وعودتهم إليها بالاضافة الى تقديم المساعدات الضرورية للنازحين ولذوي الشهداء والجرحى وإعادة إعمار المنطقة بشكل كامل مع المساهمة في تحقيق نهضة اقتصادية فيها.

   ومن جانب اخر أبرزت المذكرة دور ديوان أوقاف الديانات المسيحية والآيزيدية والصابئة المندائية من حيث انه يمثل حلقة ربط أساسية بين الأقليات التي يمثلها وبين الحكومة المركزية وضمن مهامه رعاية الأوقاف وصيانتها وترميمها وإعادة إعمار الكنائس والمعابد التي تتعرض للتدمير من قبل العمليات الإرهابية في البلد وتنفيذ مشاريع تقدم خدمات إجتماعية وصحية وثقافية للمجتمع بكافة طوائفه وبدون تفريق. وان جميع الاموال التي يقوم بصرفها الديوان تخضع للرقابة والتدقيق من الحكومة الاتحادية.

   وقام الديوان بمساعدة النازحين لوجستيا من خلال تقديم معونات غذائية وعينية وضمن الميزانية المحدودة التي وفرتها الحكومة المركزية والتي تمثل نسبة ضئيلة من الحاجة الفعلية الواجب تقديمها للعوائل النازحة في هذه المرحلة الحرجة.

   واختتمت المذكرة بثقة ورجاء رئاسة الديوان بمدى حرص الولايات المتحدة الامريكية والجمهورية الايطالية ، من خلال حكوماتهم الموقرة وشعوبهم الكريمة، لمساعدة العراق وأهله من المحنة والصعاب التي يمر بها وقدرتكم على التأثير الإيجابي في الأوضاع الحالية... مع تقديرنا وإحترامنا لسيادتكم.

 

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة