اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

توصيات لجنة حاجات المسيحيين في اجتماعها الاول

 

   19 نيسان 2015

 

 

   استنادا الى توجيه السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي بموجب كتاب مكتب رئيس الوزراء العدد 3861 في 15/3/2015 وكتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء العدد 08941 في 22/3/2015، أجتمعت اللجنة المشكلة بموجب الامر الديواني رقم 54 لسنة 2011، الاجتماع رقم ( 1 ) في الساعة العاشرة صباحا من يوم الاحد المصادف 19/4/2015 وبرئاسة السيد رعد جليل كجة جي رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية، وبحضور النائب عماد يوخنا ياقو عضو مراقب في مجلس النواب، وعضوية السيد مؤيد يوسف موسى مدير عام في مكتب رئيس الوزراء، والسيد كريكور باكرام موسيس مدير عام في رئاسة الجمهورية، وتضم اللجنة ايضا مدراء عامين من وزارة الخارجية ووزارة حقوق الانسان، وقد ناقشت اللجنة عدد من النقاط المهمة التي تخص اوضاع المسيحيين بشكل عام والنازحين بشكل خاص وقد اوصت اللجنة عدد من النقاط والتي يمكن ايجازها بما يلي:

   توصيات اللجنة: استحصال موافقة مجلس الوزراء على تخصيص مبلغ قدره (2) اثنان مليار دينار عراقي من تخصيصات الطوارئ لاغراض السكن والايواء والمساعدات الضرورية الاخرى للنازحين والمخطوفين من المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين تصرف الى لجنة احتياجات المسيحيين والمشكلة بموجب الامر الديواني (54) لسنة 2011 وتخول صلاحيات الصرف أسوة بالصلاحيات الممنوحة الى اللجنة العليا لاغاثة وايواء العوائل النازحة .

   توصيات اللجنة: أستحصال موافقة مجلس الوزراء على تكليف دائرة الرقابة الداخلية والتدقيق في الامانة العامة لمجلس الوزراء بأعادة النظر في تخصيصات الموازنة التشغيلية للديوان والدرجات الوظيفية بموجب مهام الديوان التنفيذية والخدمية وبما يحقق التوازن والعدالة بين الوزارات والهيئات الاخرى، واقرارها ضمن مقترح الموازنة العامة للدولة لعام 2016.

   توصيات اللجنة: استحصال موافقة مجلس الوزراء والايعاز الى وزارة الداخلية باعادة تخصيص الدرجات الوظيفية التي كانت مخصصة الى الكنائس ودور العبادة العائدة الى ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية حفاظا على الملاك الخاص بحراس دور العبادة للمسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين.

   توصيات اللجنة:

   • استحصال موافقة مجلس الوزراء بتوجيه وزارة المالية لفتح فروع في مناطق أمنة وقريبة من مناطق النزوح ولفروع المصارف السابقة وهي مصرف الرافدين في قضائي ( الحمدانية ) و (تلكيف)، ومصرف الرشيد في قضاء ( سنجار ) وناحية ( بعشيقة ).

   • استحصال موافقة مجلس الوزراء بتوجيه البنك المركزي العراقي لغرض متابعة التزام المصارف الخاصة بصرف مبالغ الارصدة المالية العائدة للنازحين.

   توصيات اللجنة: استحصال موافقة مجلس الوزراء على اقرار توصيات اللجنة البرلمانية المسؤولة عن موضوع استهداف المسيحيين والتي تتلخص بما يلي:

   • توجيه دوائر الاوقاف لمتابعة المنابر الدينية وخصوصا اثناء اداء صلاة الجمعة والمناسبات الدينية.

   • توجيه وزارتي التعليم العالي والتربية باعادة النظر بالمناهج التعليمية والتربوية وبالتنسيق مع لجنة احتياجات المسيحيين.

   • ابداء تسهيلات للتعامل مع اوضاع الموظفين والطلاب المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين في النقل او التنسيب او الاستضافة.

   • منع الاستئثار في دوائر الدولة المدنية والعسكرية، عبر اطلاق وتخصيص درجات وظيفية لتعيين الخريجين باعداد مناسبة من المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين، لعدم قدرتهم على التنافس مع ابناء المكونات الاخرى في التعيينات ولتقليل نزيف الهجرة العالية الى خارج العراق.

   توصيات اللجنة: استحصال موافقة مجلس الوزراء على اعتبار يوم الخامس والعشرين من شهر كانون الاول من كل سنة عطلة رسمية لجميع العراقيين لمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح، ولحين اقرار قانون العطل والمناسبات في مجلس النواب.

   توصيات اللجنة: الايعاز الى وزارة الهجرة والمهجرين لبيان توفر مبالغ مالية لغرض اكمال توزيع منحة المليون دينار على العوائل النازحة التي لم تستلم المنحة لحد الان، وامكانية التنسيق مع لجنة متابعة احتياجات المسيحيين لاحقا لتزويد وزارة الهجرة والمهجرين بأسماء العوائل من المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين والمستمسكات الاخرى المطلوبة بموجب الضوابط.

   توصيات اللجنة: الايعاز الى وزارة الداخلية لغرض استحداث مكتب في محافظة اربيل او اماكن قريبة منها لغرض اصدار مستمسكات هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية وجوازات السفر.

   توصيات اللجنة: الايعاز الى وزارة المالية/ دائرة التقاعد العامة لغرض تسهيل اكمال معاملة التقاعد وخاصة المعاملات التي تتطلب مستمسكات من دوائر تم الاستيلاء عليها من قبل عصابات داعش الارهابية في محافظة نينوى.

   توصيات اللجنة: الايعاز الى الوزارات لتسهيل ايصال الرواتب الى النازحين من محافظة نينوى.

   توصيات اللجنة: الايعاز الى وزارة التجارة لتسهيل اصدار وايصال مفردات البطاقة التموينية للنازحين من محافظة نينوى او تعويضها بمبالغ نقدية.

   توصيات اللجنة: الايعاز الى وزارة الهجرة والمهجرين لتسهيل اصدار البطاقة الذكية للنازحين من محافظة نينوى.

 

 

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة