اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

النشمي يلقي محاضرة بعنوان

 ((تاريخ ودور القوات المسلحة في معارك التحرير))

 

   11 آذار 2015

 

   تزامنا مع الظروف الامنية الراهنة التي يمر بها العراق وخاصة العمليات العسكرية التي يخوضها الجيش العراقي لتحرير المناطق المحتلة من قبل عصابات داعش وبمناسبة اسبوع التضامن مع القوات الامنية المتمثلة بالقوات المسلحة والحشد الشعبي وابناء العشائر أقام ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية محاضر بعنوان ((تاريخ ودور القوات المسلحة في معارك التحرير)) حاضر فيها الاستاذ الدكتور الموسوعي علي النشمي استاذ التاريخ في الجامعة المستنصرية يوم الاربعاء 11 أذار 2015.

   وتطرق النشمي خلال محاضرته الى الدور الكبير الذي لعبته القوات المسلحة منذ تأسيس الجيش العراقي عام 1920 ولحد الان كونه الدرع الذي كان ولا زال يحمي الوطن كما واستعرض تشكيلاته منذ تلك الفترة، وحضر المحاضرة المدراء العامين في الديوان وعدد من رؤوساء الاقسام والموظفين.

   بعدها زار النشمي برفقة المدراء العامين، السيد شيروان معاوية آل اسماعيل مدير دائرة شؤون الايزيديين وتطرق الحضور الى حرق المخطوطات القديمة الموجودة في كنائس الموصل وتدمير الاثار الاشورية والمراقد والمزارات الدينية الايزيدية من قبل عصابات داعش، وشدد النشمي بدوره على براءة الاسلام من هذه العمليات.

   كما تطرق النشمي خلال اللقاء الى تاريخ العراق وأبدى استعداده لتقديم كل المساعدة الممكنة للديوان في المجال التاريخي وخاصة في القاء المحاضرات، كما كان احد منظمي التظاهرة التي نظمت في بروكسل للدفاع عن المسيحيين عند استهدافهم في سهل نينوى.

  وتطرق الضيف الى الظروف التي يمر بها العراق ومستقبل الاقليات فيه خلال استقباله مع الدكتور صباح ايليا من قبل رئيس الديوان السيد رعد جليل كجةجي في ختام زيارته، الذي بدوره اهدى له كتاب شكر ودرع الديوان تثميناً لجهوده المبذولة في خدمة الكلمة الصادقة، كما اهدى درع الديوان للدكتور صباح ايليا بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه في اللغة العربية.

 

 

 

ذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة