اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

مدير عام دائرة شؤون الصابئة المندائيين والوفد المرافق

 له في زيارة تفقدية إلى المحافظات الجنوبية

 

   8 كانون الاول 2014

 

 

   تفقدت المهندسة نادية فاضل مغامس/ مدير عام دائرة شؤون الصابئة المندائيين وكالة، يرافقها كل من السيد عصام عبد الرزاق/ رئيس مجلس شؤون الطائفة العام في بغداد، والمهندس رأفت جاسب مهاوي/ مدير قسم تنفيذ مشاريع الصابئة المندائيين في الديوان عدداً من المشاريع في المحافظات الجنوبية للفترة من 30 تشرين الثاني ولغاية 5 كانون الأول 2014، وتضمنت الرحلة ما يلي:

   ** الأحد 30/11/2014: حيث قام الوفد بزيارة:

    - ممثلية الديوان في الديوانية/ محافظة القادسية، وكان في استقبالهم السيد خالد ناجي (معاون مدير عام دائرة شؤون الصابئة المندائيين)، حيث التقى الوفد بموظفي الممثلية واستمع إلى احتياجاتهم والمعوقات التي تواجههم أثناء العمل.

    - مشروع مندا الديوانية _ والذي هو قيد الإنشاء _ وكان في استقبالهم المهندس المقيم عزاوي جلاب حسون واطلع الوفد على سير العمل في المشروع وحث منتسبي المشروع بضرورة العمل بجدية لغرض إنهاء المشروع ضمن المدة المحددة له. كما التقى الوفد بالمهندس جمال كاظم حسين (مدير مباني الديوانية) والذي أثنى على هذه الزيارة واعتبرها مهمة لرفع وتيرة العمل لغرض إكمال المشروع.

   - محافظة ذي قار/ الناصرية يرافقهم السيد خالد ناجي، وكان في استقبالهم رئيس مجلس شؤون الطائفة وعدد من رجال الدين الأفاضل حيث تم الاستماع إلى احتياجات الطائفة وما يتطلبه المندا من أعمال الصيانة، كما تم مناقشة موضوع ترميم المقبرة والتي سيتم إدراجها ضمن مشاريع الخطة لعام 2015.

    ** الاثنين 1/12/2014: حيث قام الوفد بزيارة:

    - قضاء سوق الشيوخ وتم اللقاء بوجهاء الطائفة والإطلاع على معاناتهم من نقص وإهمال في الخدمات... ثم توجه الوفد للإطلاع على قطعة الأرض المخصصة لبناء مندا سوق الشيوخ والذي أُعدّت تصاميمه من قبل دائرة الإعمار الهندسي في بغداد والمزمع إدراجه ضمن خطة عام 2015.

    - التوجه إلى محافظة البصرة.

   ** الثلاثاء 2/12/2014: حيث قام الوفد بزيارة:

   - مندا الصابئة في البصرة، حيث التقى الوفد برئيس مجلس شؤون الطائفة وعدد من وجهاء الطائفة وتم مناقشة كافة احتياجاتهم ومتطلباتهم من أعمال صيانة للمندا وإعادة الجزء الخلفي منه وبنائه بالطراز الحديث ليفي بمتطلبات الطائفة، كون المندا بوضعه الحالي لا يفي بالاحتياجات الحالية والمستقبلية لأبناء الطائفة.

   - مقبرة خور الزبير والاطلاع على التجاوزات عليها من قبل مستثمرين خارجيين، وتبين بأنها بحاجة إلى إعادة تأهيل أسوة بمقابر بغداد.

    - مشروع إنشاء قاعة مناسبات في منطقة الخورة والتي سيتم الانتهاء من إنشائها خلال الفترة المقبلة ليتم الاستفادة منها من قبل الطائفة.

   - أرض الشريعة في منطقة التنومة والتي هي في قيد استحصال موافقات وزارة المالية لتخصيصها للطائفة، وهي في موقع ممتاز حيث تطل على شط العرب وتحت الجسر الذي ينفذ حالياً هناك.

   ** الأربعاء 3/12/2014: حيث قام الوفد بزيارة:

   - مندا العمارة في محافظة العمارة والإطلاع على المسقفات الموجودة في أرض الشريعة وكان باستقبال الوفد رئيس مجلس شؤون الطائفة في المحافظة مع عدد من رجال الدين والوجهاء... كما تم الإطلاع على قطعة الأرض التي تم إستملاكها مؤخراً من قبل الديوان لإقامة مجمع مؤسسة دينية كاملة للطائفة وبكلفة قدرها (-/250,000,000) مائتان وخمسون مليون دينار وهي مجاورة للمندا الحالي حيث سيتم المباشرة في إعداد المخططات للمجمع والذي سيضم مندي وقاعة مناسبات دينية وحوض تعميد ودور ضيافة ودور لسكن (الشيوخ) رجال الدين ومجمع إداري وغيره من الملحقات. 

    - ممثلية الديوان في العمارة والتي تقع في مقر المندي نفسه، حيث التقى الوفد بمنتسبي الممثلية واطّلع على احتياجاتهم وسماع معاناتهم خاصة ما يخص طلبات التعيين وشمولهم بالمخصصات أسوة بزملائهم الموظفين في مقر الديوان في بغداد، وتجول الوفد في غرف الممثلية لغرض تزويدها بأهم الاحتياجات والعمل على تهيئة مقر بديل للممثلية.

    - كنيستا أمّ الأحزان ومار يوسف يرافقهم مجلس شؤون الطائفة في العمارة، وتم اللقاء بمتولي أملاك الطائفة والإطلاع على معاناتهم واحتياجاتهم.

   - عودة الوفد إلى محافظة البصرة.

   ** الخميس 4/12/2014: حيث قام الوفد بزيارة:

   - ممثلية البصرة والعمارة التابعة لدائرة شؤون المسيحيين، حيث التقى الوفد بمنتسبي الممثلية والاطلاع على احتياجاتهم.

   - دير راهبات التقدمة، حيث التقى الوفد برئيسة الدير الأخت سوزان وتم مناقشة الأمور التي تخص الطائفة المسيحية واستمع الوفد إلى معاناتهم من قبل في ظل الأوضاع التي يعيشها البلد... ثم تجول الوفد في الروضة التابعة لهم وتم التقاط صور تذكارية مع أطفال الروضة.

   - وفي ختام زيارته، قام الوفد بجولة للإطلاع على أرض التنومة عن قرب من جهة الشط.

   ** الجمعة 5/12/2014: عودة الوفد إلى بغداد. 

 

 

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة