اتصلوا بنا

الأرشيف

مجلة صدى النهرين

اخبارنا

رئاسة الديوان

من نحن

الرئيسية

 

الأخبــــــــــار

 

زيارة السيد مدير عام أوقاف الأيزيديين لقضاء الشيخان وتوابعها

 

   21 تشرين الاول 2013

 

     * الخبر نقلاً عن موقع بحزاني نت

 

   قام السيد المدير العام للوقف ألآيزيدي الحقوقي شيروان معاوية بجولة تفقدية الى قضاء الشيخان والمناطق ألآدارية التابعة لها بغية تفقدّ وألآطلاع على سير ألآعمال والمشاريع الجارية من قبل المديرية في المنطقة وسبل النهوض بمشاريع أستراتيجية جديدة تساهم الواقع الخدمي للآبناء القضاء وتوابعها.

   هذا ورافق السيد المدير العام في جولته التفقدية السيدة عروبة بايزيد مستشارة محافظ نينوى لشؤون ألمكونات والسيد أمية معاوية والسيد سرهات شكري مسؤول أعلام مديرية الوقف ألآيزيدي والسيد أمر قوة الوقف ألآيزيدي .

   حيث زار سيادته يوم ألآثنين المصادف21ــ10ـ2013 معبد لالش والتقى سماحة بابا شيخ ومجموعة من أعضاء المجلس الروحاني و أطلع على سير العمل في مشروع دار الضيافة والجدار الساند الذي شارف العمل به مراحله النهائية بعونه تعالى وبلغ كلفة المشروع مع التأثيث مبلغ ما يقارب ملياران ونصف المليار.

   بعدها زار سيادته دار الشيخ خيري سمير في مجمع مهد وجرى لقاء مع الوفد ألآيزيدي الجورجي الذي رافق الرجل الدين بير(ديما) وجرى خلال اللقاء بين الطرفيين السبل الكفيلة للزيارت المتبادلة للوفودّ الدينية بين العراق وجورجيا.

   ومن ثمّ زار قاعة المناسبات الدينية و البيت الخدمي في قرية( بيتنار) الذي بلغ كلفتها ألآجمالية ً ما يقارب 360 مليون دينار وزار أيضأً قاعة مام رشان للمناسبات الدينية في مجمع مهد الذي أعاد ترميمه مجدداً وزود بمولدة كهربائية بطاقة 50كي في وساهمت المديرية العامة بميلغ قدره سبعون مليون دينار (ع) يوم الثلاثاء22|10|2013 زار السيد المدير العام شعبة الوقف ألآيزيدي في شيخان (بقرية بيبان) والتقى بمسؤول الشعبة ألآدارية ومسؤول الشعبة الهندسية و موظفوا الدائرة وأطلع على سير العمل في مشاريعها .

   وبعدها زار ممثلية الوقف المسيحي في القوش وأطلع بدوره على سير العمل الجاري وأستقبلْ من قبلّ مدير الممثلية وأبرم الطرفان على ألآساهم في دعم المكونات.

   وزار السيد مدير الوقف الايزيدي بعد ذالك الى مزار (مهمد رشان) حيث تم ألآلتقاء مع قوة حماية المزار الذي تم فتح نقطة للحراسات هناك مسبقاً من قبلهّ وحسب الموافقات الرسمية وسوف يتم تحديد الحدود الكلية للمزار بموافقة الدوائر الرسمية والمحاكم لتثبيت حقوق المزار وبالتعاون مع الجهات ألآيزيدية المختصة وسوف يقام مشروع متكامل في المزار سنة 2014 ومن الميزانية المركزية لديوان اوقاف الديانات .

   صباح يوم ألآربعاء المصادف23|10|2013 قام سيادة الحقوقي شيروان معاوية بزيارة تفقدية الى ممثلية الوقف ألآيزيدي في بعشيقة والتقى مع مدير الممثلية والكوادر الفنية وألآدارية وببعض وجهاء ورجال الدين والمهتمين بالشأن ألآيزيدي حيث تم بحث مشاكلهم وتلبية أحتياجاتهم من قبل السيد المدير ومن ثم رافق سيادته مدير الممثلية مع وفد من رجال الدين وموظفوا الممثلية حيث قاموا بزيارة روضة ازهار المستقبل في بعشيقة حيث كان في أستقبالهم هناك بشمام عموم ألآيزيدية الشيخ فاروق خليل وقوال علي وبعض وجهاء من أهل بعشيقة والملاك التربوي ألآستاذ حسن ديوالي وألآستاذ خدر نايف.ومن ثم زار سيادته قوال سليمان سفو رئيس القوالين في داره بقصبة بحزاني وأجتمع مع أعضاء المجلس ألآيزيدي في بحزاني وتباحث معهم حول المطاليب الواجب تلبيتها في سبيل النهوض بواقع يخدم الصالح العام في المناطق ألآيزيدية.

   يوم الخميس زار السيد المدير العام للوقف ألآيزيدي مكتب المجلس الروحاني ألآيزيدي ألآعلى والتقى مع السيدمدير المكتب علي خدر وتم مناقشة مشاريع معبد لالش لعام 2014و بعض المشاريع المنفذة من قبل المديرية والمستمرة لهذا العام وبحضرور مهندسين وفنيين من شعبة أوقاف الشيخان. بعدها زار الرجل الدين حسن زينل حميد(أمير الحج) للديانة ألآيزيدية في داره في باعذرة وتم التطرق لبعض ألآمور الدينية وأحتياجات رجال الدين.         

 - الجولة الثانية لزيارة المدير العام للوقف ألآيزيدي:-

   زار السيد شيروان معاوية الى مجمع ختارة صباح يوم 27ــ10 2012 والتقى بوجهاء المجمع وبعض المهتمين بألشأن الايزيدي في قاعة حكيم فيرس ورافقه في جولته مسؤول شبعة الشيخان ومسؤول شعبة تنفيذ المشاريع والمهندسيين وتم التطرق الى بعض المشاريع المستمرة بالتنفيذ في المجمع المذكور ثم زار أحد مواقع العمل بناء قاعة للمناسبات الدينية وهي قيد ألآنجاز وبكلفة ( مئتان وعشرة مليون وثمنية مائة وستة وأربعون الف دينار عراقي وتم توجيه الكادر الهندسي ببعض الملاحظات حول العمل.

   ثم شملت جولته التفقيدية مع بعض الوجهاء للاختيار مواقع ومزارات لتنفيذ مشاريع جديدة لتلبي ممتطلبات وأحتياجات المجمع ثم تم معاينة الساحة ألآمامية لمزار حكيم فيرس سوف يتم تبليط الساحة قريباً للائداء المناسبات والطقوس الدينية عليها وهي من ضمن مناقصة 2013 وبكلفة تقديرية( ثلاثة مائة مليون دينار).

   وبعدها زار السيد المدير العام مزار بابي شهيد(خزام) الذي تم ترميه من قبل الوقف سابقاً و افتتاح قاعة المناسبات الدينة للمزار اعلاه والذي كلف بمبلغ أكثر من مائة وعشرون مليون دينار وكان في أستقباله بعض الوجهاء ومجيور المزار الشيخ حسين رشو .

 - الجولة الثالثة لزيارة المدير العام للوقف ألآيزيدي:-

   زار السيدشيروان معاوية بتاريخ 28ــ10ــ2013 الى قرية الجراحية وكان في أستقباله مختار القرية السيد خيري سيدو ومجموعة من وجهاء القرية حيث زار مزار( بير مند) الذي تم ترميمه وتأهيله بمبلغ ما يقارب (خمسون مليون دينار عراقي ) من قبل المديرية مع العلم تم تزويدهم بمولدة كهرباء سابقأَ بسعة 50 k.v,وبعدها زار مجمع قرية دوغاته وكان في أستقباله شيخ عيدو خديدة ومختار القرية جمال عيدو ومجيور مزار( شيخ مهد الباطني) ومجموعة من وجهاء القرية.ثم زار موقع العمل المنفذ من قبل المديرية ( بناء قاعة للمناسبات الدينية بمبلغ قدره ( مائة وستة وستون مليون وواحد وعشرون الف دينار عراقي وبعدها زار مزار( شيخ مهمد الباطني ) الذي تم ترميمه وتأهيله وبناء سياج لمقبر المزار بملغ أكثر من (مائة وسبعون مليون دينار عراقي).

   وبعدها زار قرية سريشكا لمعاينة مشروع باء قاعة للمناسبات الدينية وسياج لمقبرة سريشكا وترميم( مزار شيخ بادر) وبمبلغ أجمالي للمشروع قدره (ستمائة وستة عشر مليون وثمنمائة وواحد وتسعون الف دينار عراقي وكان في أستقباله مجيور القرية شيخ دومان بدل وبعض من اهالي القرية .وبعدها زار قاعة النصرية للمناسبات الدينية الذي تم تأهيله من قبل المديرة العامة بمبلغ قدره عشرون مليون دينار عراقي مع تجيزهم بمولدة كهرباء سعة 50 كي في وكان في أستقباله مختار القرية (نرمو خيو نرمو) و بعض من وجهاء القرية .

 - الجولة الختامية والرابعة لزيارة السيد المدير العام للاوقاف ألآيزيديين:- 

   زار الحقوقي شيروان معاوية بتأريخ29ــ 10ــ 2013 وبصحبته مدير قسم تنفيذ مشاريع الايزيديين و مسؤول شعب التنفيذ الهندسية الى دار الضيافة في معبد لالش الذي تم أنشائه من قبل المديرية وتأثيثه بمبلغ ما يقارب (مليار ونصف المليار دينار عراقي) وتم معاينة الجدار الساند للدار المستمر بالتنفيذ حالياَ بمبلغ ( ما يقارب مليار دينار عراقي) وحث اللجنة المشرفة على المشروع ببذل الجهود لآنهاء المشروع في المدة المحددة بالمناقصة .وبعدعودته من معبد لالش زار موقع العمل في كل من مزار شيخ مند ومزار شيخ شمس في قضاء شيخان حيث بلغت الكلفة التكميلية فقط في المزاريين ما يقارب( مئتان وخمسون مليون دينار) والمستمر بالتنفيذ ضمن مناقصة( مزارات قضاء الشيخان) علماَ بأنه قد نفذ سابقاً مشروع بناء سياجيين للمزاريين وبناء دار للخدمات لهم وكما زودّ المزاران بمولدتيين لتوليد الطاقة الكهربائية عند الحاجة بسعتين أحاداهما (100 ك ف) وألآخرى (50) ك ف وبعدها أجتمع مع اللجان المشرفة على مشاريع الشيخان والقوش في مبنى المجلس الروحاني ألآيزيدي ألآعلى وبحضور السيدعلي خدر مدير مكتب المجلس ومدير قسم تنفيذ مشاريع ألآيزيديين. ومجموعة من الكوادر الهندسية والفنية في شعبة شيخان. ومن الجدير بألاشارة اليه فهنالك مشاريع حيوية أخرى لم يتسنى للسيد المدير زيارتها وسوف يقوم بجولة تفقدية أخرى لآحقاً.

 

 

 

 

الذهاب إلى أعلى الصفحة

العودة للصفحة السابقة